السعودية: غرامات على المصانع المتجاوزة استهلاك الطاقة

توجه حكومي في السعودية لفرض غرامات على المصانع المتجاوزة لحدود استهلاك الطاقة ابتداءً من مطلع 2019
السعودية: غرامات على المصانع المتجاوزة استهلاك الطاقة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 06 مارس , 2018

أكدت صحيفة سعودية اليوم الثلاثاء على وجود توجه لفرض غرامات على المصانع المتجاوزة لحدود استهلاك الطاقة ابتداءً من العام 2019.

وقالت مصادر صحيفة "المدينة" اليومية إن هذه الخطوة تأتي ضمن سياسات وتنظيمات عديدة ذات صلة بكفاءة الطاقة؛ وذلك في ظل مطالب الترشيد خلال الفترة الحالية والمستقبلية على جميع القطاعات الحكومية والخاصة لخفض الاستهلاك، ورفع كفاءة الطاقة من خلال تنفيذ مشاريع تدقيق الطاقة، وإعادة تأهيل المنشآت؛ وهو ما يولد احتياجاً للكفاءات البشرية من خبراء وقوى عاملة ماهرة في هذا المجال.

وأضافت المصادر أنه تم إقرار معايير لكفاءة الطاقة للمصانع القائمة والجديدة التي توضح حدود الاستهلاك لكل مصنع، وفي حال تجاوز المصنع الحد يتم تغريمه. ومن المتوقع تطبيق الغرامات في 2019.

وأكدت أن ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة يمثل جزءاً من توجهات ومتطلبات رؤية المملكة الجديدة؛ إذ يعمل المركز السعودي لكفاءة الطاقة على تطوير كفاءات بشرية من خبراء وقوى عاملة ماهرة محلية؛ وذلك لتلبية المبادرات الحالية والمستقبلية لكفاءة الطاقة، وما يتعلق بالقطاع الخاص من شركات بتروكيماويات وأسمنت وحديد وشركات خدمات الطاقة.

وكانت النشرة التعريفية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة كشفت قبل أيام عن استهلاك ثلاثة قطاعات رئيسة وهي المباني والنقل والصناعة أكثر من 90 بالمئة من الطاقة في السعودية.

ووفقاً للنشرة، يستهلك القطاع الصناعي نحو 42 بالمئة من الطاقة الأولية بالمملكة، وتشكل ثلاثة قطاعات صناعية وهي الحديد والإسمنت والبتروكيماويات ما نسبته 80 بالمئة من استهلاك الطاقة في هذا المجال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج