فتح بوابة التسجيل في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي

وزير التعليم السعودي يعتمد البرنامج الزمني لإطلاق الدفعة الـ13 من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (مسار وظيفتك وبعثتك)
فتح بوابة التسجيل في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 03 مارس , 2018

اعتمد وزير التعليم السعودي أحمد العيسى البرنامج الزمني لإطلاق الدفعة الـ13 من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (مسار وظيفتك وبعثتك) حيث سيبدأ قبول الطلبات في 10 شوال لهذا العام 1439.

وقدم وكيل الوزارة لشؤون البعثات المكلف الدكتور جاسر الحربش، بحسب وكالة الأنباء السعودية، شكره لوزير التعليم على موافقته، ودعمه لوكالة البعثات ومشاريعها لتطوير برنامج الابتعاث، ليتواءم مع رؤية المملكة 2030.

ومن المقرر أن تعلن وكالة الوزارة لشؤون البعثات الشروط، والمتطلبات، والتخصصات المتاحة على صفحة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي https://ksp.moe.gov.sa

وستطلق الوكالة -ضمن مبادرة تطوير الابتعاث الخارجي- خلال هذا العام مسارات أخرى إضافية يتاح فيها التقديم طوال العام، منها مسار ابتعاث المتميزين لنخبة الجامعات، ومسار المنح الدولية، ومسار المؤسسات الاجتماعية، والمسار الطبي.

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند.
وكانت وزارة التعليم لشؤون الابتعاث أعلنت يوم 24 سبتمبر/أيلول 2017 عن الأعداد الإجمالية للمبتعثين والدارسين السعوديين في الخارج ومرافقيهم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن مجموع الطلاب المبتعثين يبلغ أكثر من 114 ألف مبتعث، فيما بلغ عدد المرافقين أكثر من 74 في أكثر من 22 دولة حول العالم.

وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول التي يوجد بها مبتعثون سعوديون؛ حيث بلغ عددهم نحو 67 ألف مبتعث يرافقهم نحو 36 ألفاً آخرون.

وكان من اللافت أن بريطانيا يوجد بها نحو 14 ألف مبتعث، بينما زاد عدد المرافقين والذي بلغ 16 ألف مرافق، أما تركيا فلم يوجد بها سوى 195 مبتعثاً يرافقهم 106، أما بلجيكا فكانت من بين الدول الأقل عدداً في وجود المبتعثين السعوديين والذين لم تزد أعدادهم ومرافقيهم عن المائة شخص.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة