ما هي معوقات سعودة وظائف القطاع الخاص؟

متخصصون يحددون 6 معوقات تعرقل التوطين (سعودة) في منشآت القطاع الخاص في السعودية
ما هي معوقات سعودة وظائف القطاع الخاص؟
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 03 مارس , 2018

حدد متخصصون ستة معوقات تعرقل التوطين (سعودة) في منشآت القطاع الخاص في السعودية وقالوا إن بعض أصحاب العمل في تلك المنشآت وراء تلك المعوقات التي تحول دون توفير فرص العمل للمواطنين في المملكة.

وقالت مدير مكتب أبناء وطن للتوظيف صالحة عسيري، بحسب صحيفة "الوطن" المحلية، إن المكتب يقدم ثمان خدمات لدعم توظيف القوى العاملة الوطنية، وأيضاً دعم التوطين من أجل توظيف المواطنين والمواطنات في منشآت القطاع الخاص؛ لافتة إلى أن المكتب أنشئ بمنطقة عسير ليكون مزودا للموارد البشرية في جميع أنشطة القطاع الخاص على مستوى إقليمي بحلول 2020. وصنفت مستشارة توظيف بمكتب أبناء وطن هناء آل عاطف، معوقات التوطين بين معوقات تتعلق بالراغب في العمل نفسه، وأخرى تخص صاحب العمل.

وبحسب المختصين، فإن عوائق التوطين في السعودية هي:

أولاً، عوائق من قبل العميل الباحث عن عمل:

1- شروط العميل ارتباطاً بثقافة المجتمع

2- قلة الوعي وعدم إدراكه لمتطلبات سوق العمل

3- طلب شروط تعجيزية لا تتوافق مع بيئة العمل

4- عدم الصبر والاستعجال من قبل العميل

5- عدم الرضا من قبل العميل ببعض الشواغر الوظيفية بحكم أنها لا تناسب تخصصه

ثانياً، عوائق التوطين الموضوعية أي سببها أصحاب العمل

1- شروط تعجيزية من قبل صاحب العمل

2- قلة الرواتب التي لا تناسب بعض التخصصات

3- تكثيف ساعات العمل

4- عدم وجود حوافز

5- وجود شواغر وظيفية لا يتم تزويد مكاتب التوظيف بها

6- عدم وضع الباحث في المكان المناسب لمؤهله

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها.

ووفقاً لأحدث بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن معدل البطالة بين السعوديين في الربع الثالث من 2017 بلغ 12.8 بالمئة.

وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في العام 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول 2020.

وفي المملكة نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة