الهيئة السعودية للمحاسبين تعتزم توطين 170 ألف وظيفة يشغلها وافدون

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تعمل مشروع التسجيل المهني للتعرف على الوضع الحالي للوظائف المحاسبيـة وشاغليها من غير السعوديين
الهيئة السعودية للمحاسبين تعتزم توطين 170 ألف وظيفة يشغلها وافدون
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 01 مارس , 2018

تعكف الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين على إعداد مشروع التسجيل المهني للتعرف على الوضع الحالي للوظائف المحاسبيـة وشاغليها من غير السعوديين وذلك عن طريق ربط رخص العمل ببرنامج التسجيل المهني لدى الهيئة.

وقال أحمد المغامس الأمين العام للهيئة، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن المشروع المقرر انطلاقه في النصف الثاني من العام 2018 الجاري بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، جاء بعد أن أظهرت إحصائيات القوى العاملة في القطاع المحاسبي أكثر من 170 ألف وافد في مهنة المحاسبة والمراجعة في السعودية.

وأضاف "المغامس" أن المشروع يضمن حصول جميع من يعملون في مهن المحاسبة والمراجعة في القطاع الخاص على التأهيل العلمي والمهني المناسب، كما سيساعد أيضاً على وضع الخطط المستقبلية المبنية على الحقائق لتمكن الجهات ذات العلاقة من توطين مهنة المحاسبة والمراجعة بالكفاءات الوطنية.

وحول حالات انتحال صفة المحاسبين القانونيين المرصودة من قبل الهيئة أخيراً والإجراء المتخذ ضدها، قال "المغامس" إن عدد الوقائع المكتشفة لحالات التزوير المتنوعة على المحاسبين المرخصين بلغت 27 حالة، وقد تم توجيه المتضررين للتقدم بشكوى لشعبة مكافحة التزوير وإبلاغ الهيئة بما تم حيال ذلك.

وأوضح "المغامس" أن الهيئة كشفت كذلك 51 حالة تزوير لشهادات محاسبية لوافدين وذلك بعد تدقيقها لأكثر من 8500 شهادة وجميع من ثبت عدم صحة شهادتهم أو تزويرها قامت الهيئة بإحالتهم إلى النيابة العامة، مضيفاً أن الهيئة تعمل وفق خطة عمل منهجية مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة على التدقيق على الوثائق والشهادات العلمية والعملية منذ مطلع 2015.

وأظهرت إحصائيات الهيئة السعودية للمحاسبين بلوغ عدد المكاتب المحاسبية المرخصة لمزاولة المهنة لـ 184 مكتباً، فيما بلغت نسبة التوطين 33 بالمئة إذ بلغ عدد المحاسبين والمحاسبات في مكاتب المحاسبة 4387 موظفاً وموظفة منهم 1430 سعودياً وسعودية.

وفيما يخص عدد مكاتب المحاسبة المرخصة في العامين 2016 و2017، فقد بلغ عدد المحاسبين المرخصين الجدد 36 لعام 2016 و38 لعام 2017.

وتتكون عضوية الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من أعضاء أساسيين وأعضاء منتسبين يصل مجموع أعدادهم إلى أكثر من 17 ألفاً، منهم الأعضاء الأساسيون فئة "عضو أساسي غير ممارس"، وهو كل من اجتاز اختبار زمالة الهيئة وتقدم بطلب لعضوية الهيئة، وإجمالي عددهم 316 السعوديون 233 غير السعوديين 83، أما "فئة عضو أساسي ممارس" وهم المحاسبون القانونيون المرخص لهم بمزاولة المهنة في المملكة وإجمالي عددهم 315 السعوديون 307، غير السعوديين ثمانية.

وفيما يتعلق بـ "الأعضاء المنتسبين"، وهم كل من حصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة أو ما يعادلها وتقدم بطلب لعضوية الهيئة، وإجمالي عددهم 17151 السعوديون 3730 وغير السعوديين 13421.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة