لمعالجة تأخر تنفيذ المشاريع.. الشورى السعودي يناقش نظام الأشغال العامة

مجلس الشورى السعودي يناقش مقترح مشروع نظام الأشغال العامة والبنى التحتية الذي تقدم به الدكتور جبران القحطاني
لمعالجة تأخر تنفيذ المشاريع.. الشورى السعودي يناقش نظام الأشغال العامة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 01 مارس , 2018

يناقش مجلس الشورى السعودي خلال الأسبوع القادم مقترح مشروع نظام الأشغال العامة والبنى التحتية الذي تقدم به الدكتور جبران القحطاني عضو مجلس الشورى السابق.

وقال القحطاني في تصريح لصحيفة "عكاظ" إن الوقت حان لمراجعة منظومة إدارة البنى التحتية وتقييمها بهدف تطويرها وتفعيلها، خصوصاً في ضوء اهتمام المملكة بتفعيل وتطوير هذه المنظومة، وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود) على تكريس الجهود نحو تطوير السياسات والرؤى لاقتصاد المملكة، مما يستوجب مساهمة المختصين والمعنيين في عملية التنمية كلٌ في مجاله.

وأضاف "القحطاني" إن "للمملكة أهدف رئيسية في إنشاء وإدارة البنى التحتية أهمها تقديم خدمات حقيقية للمواطن، ودعم عناصر التنمية المستدامة، وتدعم التطوير والتطور الشامل في جميع مناطق المملكة، وقد لوحظ أن هناك العديد من المشكلات التي تكشفت في الفترة الأخيرة، واتضح من خلالها ضرورة مراجعة منظومة إدارة البنى التحتية".

وأوضح أن من أهم تلك المشكلات حدوث قصور شديد في جودة تنفيذ البنى التحتية على نحو ما كشفت عنه الأمطار في السنوات الأخيرة من ضعف عناصر البنى التحتية بل وانهيارها في بعض مدن المملكة، تكبد نفقات إضافية كبيرة نتيجة عدم التنسيق في تنفيذ البنى التحتية من ناحية، فضلاً عن تعدد الرؤى الإستراتيجية ذات الشأن وتباينها من ناحية أخرى، عدم وجود نظام رقابة جودة فاعل في ضوء تعدد المسؤولية عن عناصر البنى التحتية، التأخر في تنفيذ بعض المشاريع رغم وجود الاعتمادات المالية المطلوبة.. تنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية ثم إعادة تخطيطها وتنفيذها مرة أو مرات أخرى نتيجة وجود تعارض فني وموضوعي وزمني في مراحل التنفيذ، غياب التخطيط الشامل والموحد لمشاريع البنى التحتية، ونقص الخبرة وضعف القدرة على إدارة المشاريع والإشراف عليها من قبل كثير من الجهات الحكومية لعدم وجود الكفاءات المتخصصة لديها".


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج