دبي: استثمارات الهنود تتجاوز 83 مليار درهم في 5 سنوات

يوفر مهرجان دبي العقاري فرصة للباحثين عن خيارات جذابة للاستثمار العقاري
دبي: استثمارات الهنود تتجاوز 83 مليار درهم في 5 سنوات
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 27 فبراير , 2018

يتوقع ان يستقطب مهرجان دبي العقاري  العديد من المستثمرين من الجنسية الهندية، سواء المقيمين أو الزائرين، ويتوقع ان يكونوا في طليعة المهتمين والمشاركين في صفقات العقارات التي سيشهدها المهرجان على مدار ثلاثة أيام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 9 إلى 11 أبريل 2018.

وسيشارك في هذا الحدث الذي تنظمه اراضي دبي بالتعاون مع شركة استراتيجك معظم المطورين والبنوك ومانحي الرهن العقاري والمؤسسات المالية في فعالياته، وسيشهد منح التسهيلات وتقديم خصومات كبيرة على بيع العقارات مباشرة، أو من خلال مزادات تشرف عليها أراضي دبي.

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "يعتبر مهرجان دبي العقاري  إحدى مبادراتنا ليكون بمثابة أحدث المنصات المختصة للترويج لعقارات دبي، بما يعكس مهمتنا الرامية لجعل دبي الوجهة الأفضل لاستقطاب الاستثمارات، والخيار الأمثل للاستثمار والعمل والإقامة. ليؤكد المهرجان على هذه الجهود التي نبذلها للعمل مع كافة الأطراف ذات الصلة في القطاع العقاري، ليوفر المهرجان فرصة مجزية للجميع".

ووفقاً لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس، يقام المهرجان على هامش  معرض العقارات الدولي، ومن أهم الأنشطة التي سيشهدها "التخفيضات العقارات الكبرى"، حيث سيتم تقديم عقارات بأسعار خاصة من أهم مطوّري العقارات في دبي والمنطقة والعالم، كما سيجذب هذا الحدث العديد من مطوّري العقارات والمستثمرين والراغبين بشراء عقارات والمهندسين المعماريين من كافة أنحاء المنطقة والعالم، وسيتم عرض نقاشات من مختصين في قطاع التطوير العقاري والعديد من فرص التعارف والتواصل.



هذا وتشير الإحصاءات إلى أن المستثمرين الهنود يتصدرون قائمة أكبر المشترين في قطاع العقارات بدبي حتى اليوم، حيث ضخوا استثمارات ضخمة بلغت قيمتها 83,65 مليار درهم خلال الأعوام الخمس الماضية من 2013 وحتى 2017، وفقاً لاحصائيات دائرة  الاراضي والاملاك في دبي.

وقال داوود الشيزاوي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان دبي العقاري "يمثل المستثمرون الهنود أكبر مجموعة من المستثمرين الأجانب في قطاع العقارات بدبي، ومن منطلق تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والهند، فإننا نرى اقبالاً على الاستثمار من المواطنين الهنود في دولة الإمارات العربية المتحدة".


وفي العام الماضي 2017، بلغت استثماراتهم بإمارة دبي  15,6 مليار درهم، بعد أن وصلت 20 مليار درهم و 12 مليار درهم في العامين 2015 و2016 على التوالي، علماً أن حاملي الجنسية الهندية بالإمارات يمثلون أكبر جالية أجنبية، ويمتلكون العديد من المؤسسات التجارية والمشاريع الاستثمارية بالدولة.

وتزامن الإعلان عن حجم الاستثمارات الهندية في الإمارات، مع زيارة ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي إلى الإمارات، يومي العاشر والحادي عشر من فبراير الجاري، حيث أسفرت الزيارة عن الإعلان عن العديد من الشراكات الاستراتيجية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بخطة الإمارات لضخ استثمارات تقدر بحوالي 75 مليار دولار في الاقتصاد الهندي.

يشار إلى أن رجال الأعمال الهنود يمتلكون مجموعة من أكبر الشركات العقارية في دبي، مثل مجموعة "شوبا"، "دانوب بروبيرتيز"، و "جيميني بروبيرتتز"، و "إنديجو بروبيرتيز"، و "روكي للعقارات"، و "سيتي تاور" للعقارات وغيرها الكثير.

وأضاف الشيزاوي: "من المرجح أن يكون المشترون الهنود من المشاركين الرئيسيين في هذا الحدث، حيث أن العديد من المقيمين الهنود يبحثون الآن عن شراء المنازل بسبب الأسعار الجذابة. نتوقع من جانبنا رؤية المزيد من الاهتمام من قبل المواطنون الهنود غير المقيمين إزاء معرض دبي العقاري هذا العام".

وكانت دائرة الأراضي والأملاك في دبي قد أعلنت عن تسجيل 69,069 معاملة بقيمة إجمالية تجاوزت 285 مليار درهم (77,6 مليار دولار) في العام 2017، منها استثمارات بقيمة 107 مليار درهم (29,15 مليار دولار) أنفقها 39,480 مستثمرًا، ما شكل أكثر من 65٪ من المستثمرين الأجانب. وتبلغ القيمة الإجمالية لمعاملات بيع الأراضي في دبي 285 مليار درهم، وهي قيمة أعلى من الناتج المحلي الإجمالي لـِ 144 بلدًا في العالم، وفق قائمة تضم 211 دولة نشرتها الأمم المتحدة.



اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج