بسبب مفعولها المخدر.. السعودية تربط صرف أدوية السعال بوصفة طبية

وزارة الصحة السعودية تقيد صرف أدوية الكحة (السعلة) في الصيدليات لأنها تتسبب بحالة من الهذيان والدخول في نوبة ضحك وحالة من الخمول
بسبب مفعولها المخدر.. السعودية تربط صرف أدوية السعال بوصفة طبية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 25 فبراير , 2018

كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة السعودية تعاونت مع عدد من الجهات المعنية في مسألة تقييد صرف أدوية الكحة (السعلة) في عدد من صيدليات المستشفيات الحكومية في الفترة الأخيرة وذلك بعدم صرفها دون وصفة طبية.

وأكدت مصادر صحيفة "الوطن" السعودية أن الإجراء جاء بعد أن توافرت معلومات تؤكد تعاطي هذه الأدوية من قبل مدمني المخدرات بسبب توافرها بأسعار زهيدة وتؤدي نفس مفعول المواد المخدرة، وتسبب حالة من الهذيان والدخول في نوبة ضحك وحالة من الخمول.

وأوضحت المصادر أن ثلاث جهات تعمل على مراقبة صرف الأدوية وبيعها من خلال الصيدليات، سواءً الحكومية أو الخاصة، وهي وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء وكذلك وزارة التجارة والاستثمار.

وأضافت أن هذه الجهات تعمل على إطلاق نظام إلكتروني يرتبط بقاعدة بيانات تضم المنشآت الحكومية والخاصة وبيانات المرضى، وفرضها على جميع الصيدليات لكشف معلومات المريض والتاريخ المرضي وتاريخ آخر عملية صرف دواء، وذلك كجزء أساسي من عملية مراقبة بيع الأدوية في كافة المنشآت الصحية.

وقال الصيدلي ومستشار الإعلام الصحي الدكتور صبحي الحداد لصحيفة "الوطن" اليومية إن هناك أدوية كانت تباع بشكل عادي ودون أي وصفة طبية وبالكمية المطلوبة، وسوء استخدامها يمنح المريض الشعور بالنعاس أو الشعور بمفعول مماثل لمفعول بعض المواد المخدرة في التنويم.

وأوضح "الحداد" أن الاعتياد الجسماني وتكرار الجرعات يحصلان نوعا من السعادة الزائفة، وهناك إشكالات وحوادث معينة نتيجة سوء استخدام تلك الأدوية، والمصلحة العامة تقتضي منع صرفها لأي أحد إلا للشخص المحتاج من خلال وصفة طبية، مشيراً إلى أن معظم الشباب يستخدمون تلك الأدوية للحصول على الآثار الجانبية غير العلاجية مثل الانتشاء.

وأضاف أن معظم أدوية الكحة والسعال تحتوي على مواد تؤدي إلى الدوخة والنعاس، ومن وسائل سوء استخدام الأدوية بين الشباب هي استخدام أدوية الكحة كبديل للإدمان وبسعر زهيد مقارنة بالمخدرات، كما أن الأدوية يسهل الحصول عليها واقتناؤها.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج