الهند تعرض على السعودية حصة في المرحلة الثانية من احتياطي النفط الإستراتيجي

في مسعى لجذب استثمارات سعودية، قال برادان إن الهند عرضت على السعودية حصة في المرحلة الثانية من منشأة تخزين الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية للبلاد.
الهند تعرض على السعودية حصة في المرحلة الثانية من احتياطي النفط الإستراتيجي
بواسطة رويترز
الجمعة, 23 فبراير , 2018

رويترز - قال وزير النفط الهندي دارميندرا برادان يوم الجمعة إن الهند تسعى للحصول على سعر معقول للنفط الخام من السعودية، في خطوة قد تساعد الرياض على استعادة صدارتها لقائمة الموردين إلى ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقال برادان بعد اجتماع مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ”يمكن تطوير بعض الآليات كي يكون التسعير مناسبا لكلينا“. وأضاف ”يجب أن نحصل على سعر معقول للنفط الخام وغاز البترول المسال“.

وتفوق العراق على السعودية في 2017 ليصبح أكبر مورد للنفط إلى الهند.

وأصبحت آسيا أكبر وأهم مشتر للنفط الخام من أرامكو السعودية، وتريد شركة النفط ضمان الأسواق الآسيوية في الأجل الطويل في الوقت الذي تواجه فيه منافسة من موردين مثل روسيا والولايات المتحدة.

وفي مسعى لجذب استثمارات سعودية، قال برادان إن الهند عرضت على السعودية حصة في المرحلة الثانية من منشأة تخزين الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية للبلاد.

وتبني الهند احتياطات نفط استراتيجية قدرها ستة ملايين طن. وتملك نيودلهي بالفعل احتياطيات استراتيجية قدرها خمسة ملايين طن مخزنة في ثلاثة مواقع.

وقال برادان ”الطريقة التي أبرمنا بها اتفاقا مع أدنوك (شركة بترول أبوظبي الوطنية) بخصوص منشأة التخزين هي نفس الطريقة التي نناقشها مع أرامكو (السعودية)“.

وذكر برادان أن الحكومة ناقشت مع السعودية أيضا فرص الاستثمار في مصفاة نفط مقترحة بطاقة 1.2 مليون برميل يوميا على الساحل الغربي للهند ومشروعا للبتروكيماويات في مدينة كاكينادا بجنوب الهند.

وقال ”إنهم أكثر من مهتمين، نحن نناقش العناصر الأساسية للمشاريع“.

تستثمر أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، في مصافي بالخارج للمساعدة في تأمين الطلب على خامها وتعزيز حصتها السوقية قبل طرحها العام الأولي المزمع.

وفي العام الماضي تعهدت السعودية باستثمار مليارات الدولارات في مشاريع في إندونيسيا وماليزيا في إطار اتفاقات توريد نفط طويلة الأجل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج