حساب المواطن السعودي: لا إفصاح عن بدل غلاء المعيشة

برنامج حساب المواطن يؤكد إجراء مراجعة دورية في كل دورة دفع لبيانات المستفيدين للتحقق من تطابقها مع البيانات الرسمية
حساب المواطن السعودي: لا إفصاح عن بدل غلاء المعيشة
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 23 فبراير , 2018

أكد برنامج "حساب المواطن" التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية إجراء مراجعة دورية في كل دورة دفع لبيانات المستفيدين للتحقق من تطابقها مع البيانات الرسمية موضحاً أن بدل غلاء المعيشة لا يتطلب إضافته ضمن إجمالي الدخل المطلوب الإفصاح عنه في بوابة البرنامج.

وأضاف البرنامج الحكومي أنه يتحقق من توافق بيانات المستفيدين المُفصح عنها في البوابة الإلكترونية، مع البيانات الرسمية المسجلة لدى الجهات الأخرى عبر الربط الإلكتروني المُنفذ معها، وفي حال عدم تطابق البيانات، فيتم تقييم أهلية المستفيد وقيمة الدعم المستحقة وفق البيانات الرسمية، وذلك لتحقيق الأهداف التوجيهية للبرنامج، وتجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

وأكد البرنامج اكتشاف عدد من الحالات خلال الدفعة الماضية التي لم تفصح عن بيانات دخل مسجلة في البيانات الرسمية، كما تم اكتشاف حالات أفصحت عن بيانات دخل أقل من المسجل رسمياً، مشيراً إلى أنه تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم، حتى لا تتأثر أهليتهم وقيمة استحقاقهم للدعم.

كما أكد على ضرورة اختيار المستفيد لمصدر الدخل الصحيح، مبيناً أنه إذا كان الدخل يتبع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تكون الحالة الوظيفية (موظف قطاع خاص)، ومصدر الدخل (دخل من قطاع خاص)، وإذا كان الدخل يتبع للمؤسسة العامة للتقاعد، تكون الحالة الوظيفية (موظف حكومي) أو (عسكري) ومصدر الدخل (راتب من قطاع حكومي أو عسكري).

وكان حساب المواطن -الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين السعوديين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة في العام 2018- قد أودع يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2017 أول دفعاته. وأودع البرنامج الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين لشهر يناير/كانون الثاني 2018 يوم 10 يناير/كانون الثاني الماضي، في حين أودع يوم 11 فبراير/شباط الماضي الدفعة الثالثة من قيمة الدعم النقدي للمستحقين لشهر فبراير/شباط الجاري.

    

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة