نصف مليار دولار مكاسب متوقعة لتبني تقنية بلوك تشين في البنوك السعودية

ترحيب وكالة موديز، بتطبيق بلوك تشين في السعودية نظرا لإمكانيات كبيرة في تحقيق توفير يفوق 400 مليون دولار
نصف مليار  دولار  مكاسب متوقعة لتبني تقنية بلوك تشين في البنوك السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 21 فبراير , 2018

صدرت اليوم تقديرات بتوفير السعودية أكثر من نصف مليار في عمليات تحويل الأموال وتسديد الدفعات بين الدول.
عقب الإعلان عن تطبيق برنامج xCurrent من شركة ريبل من قبل البنك المركزي السعودي لتمكين البنوك المحلية من نشر التحويلات عبر الحدود، فإن وكالة مودي تقول إنه يؤمن توفير ما يصل إلى 400 مليون دولار بحسب تقديرات خدمات المستثمرين في موديز والتي تحلل تبعات التطورات المصرفية والاستثمارية وغيرها.


يذكر أن ساما- المصرف المركزي السعودي ، وقع الأربعاء الماضي اتفاقية مع شركة ريبل لتجريب تقنية بلوك تشين لتحويلات عبر الحدود. برنامج تجريبي للبنوك السعودية تتولى فيه ريبل التدريب فيه وإدارته لتدعم استخدام البنوك له.


سيجري بموجب الاتفاقية إنجاز عدد قليل من صفقات التحويل لدى بنوك سعودية معدودة لتسمح باكتساب الخبرة باستخدام هذه التقنية قبل تبني استخدامها على نطاق واسع.


تقول مودي إن نجاح البرنامج التجريبي في إدخال هذه التقنية إلى أنظمة الدفعات الحالية سيؤمن تحسينا كبيرا في الكفاءة والشفافية بحسب ما أوردته موديز للمشتركين لديها في أبحاث توقعات سوق الائتمان.


ترى موديز أن البنوك السعودية يمكن أن تعزز أرباحها في صفقات عبر الحدود من خلال تقليص كلفة كل عملية تحويل مع مكاسب في عوائدها من زيادة حجم هذه العمليات نظرا لتحسن تجربة الزبائن المتوقعة مع توفير الوقت والكلفة.
ترى موديز أن مجرد 10% من تقليص كلفة عملية تحويل الأموال عبر الحدود يترجم إلى توفير ما بين 200 و400 مليون دولار ضمن كامل القطاع المصرفي السعودي.


و لدى المملكة العربية السعودية، شأنها في ذلك شأن بلدان مجلس التعاون الخليجي الأخرى، عدد كبير من العمال المهاجرين الذين يجرون عددا كبيرا من التحويلات بمبالغ صغيرة لإرسال التحويلات إلى بلدانهم.، وتعلو أهمية هذه التحويلات مع تقنية بلوك تشين أوالسجل الموزع.

وبحسب موديز فإن تقديرات البنك الدولي أن الرسوم على التحويلات المالية تبلغ 7.1٪ من حجم المعاملات، ونحن نقدر أن التكلفة قد تنخفض بنسبة 50٪ مع تقنية السجل الموزع أي بلوك تشين".


لكن لا تتوقع موديز حتى بعد نجاح هذا البرنامج التجريبي أن استخدامه سيصبح وشيكا مع تحويلات عبر الحدود في المدفوعات  سواء في المملكة العربية السعودية أو على الصعيد العالمي.


إذ لا تسعى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى استبدال كامل نظامها المالي، بل تتوقع أن يكون تطبيق السجل الموزع بتقنية بلوك تشين بمثابة وسيط بين البنوك السعودية والبنوك العالمية في إنجاز المعاملات.

و في العام الماضي، أكمل بنك انجلترا اختبارا مع "ريبل"، وخلص إلى أن تقنية بلوك تشين أثبتت قدرات مبشرة في تمكين نظامين منفصلين للتسوية الإجمالية فورا (البنية التحتية التي تسمح بدفعات في الوقت الحقيقي داخل بلد أو كتلة عملة) للتواصل وتحقيق التوافق الوثيق في التشغيل البيني العالمي السلس. واضاف البيان ان "البرنامج التجريبي سيختبر النظام مع عدد صغير من البنوك والمعاملات ويسمح للبنوك والهيئات التنظيمية وحاضنات التكنولوجيا بالتعلم والتعديل قبل اعتماد هذه التقنية على نطاق واسع
.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج