بنك دبي الإسلامي يدرج صكوكا بقيمة مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي

قرع بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، جرس افتتاح السوق اليوم احتفالاً بإدراج البنك صكوك بقيمة مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي.
بنك دبي الإسلامي يدرج صكوكا بقيمة مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 20 فبراير , 2018

قرع بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، جرس افتتاح السوق اليوم احتفالاً بإدراج البنك صكوك بقيمة مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي.

وهذه الصكوك هي أول صكوك معيارية مقومة بالدولار لجهة إصدار من دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2018.

فضلاً عن ذلك، تقدم الصكوك دعماً كبيراً لاستراتيجية النمو التي يتبناها بنك دبي الإسلامي على المستويين المحلي والدولي.

ويعد هذا الإدراج السادس للصكوك من جانب بنك دبي الإسلامي في ناسداك دبي، ليصبح البنك بذلك أكبر جهة إماراتية مصدرة لأدوات الدين من حيث القيمة في البورصة بقيمة إجمالية تبلغ 5.25 مليار دولار أمريكي.

وجذبت الصكوك الأخيرة التي يبلغ معدل ربحها 3.625% بمدة سريان تبلغ خمس سنوات المستثمرين من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، بمن فيهم البنوك وصناديق الثروات السيادية ومديري الصناديق.

ويبرز التعاون بين ناسداك دبي وبنك دبي الإسلامي نمو دبي بوصفها عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي. وصرح الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي، قائلاً: "لقد شهد عام 2018 مرة أخرى فتح بنك دبي الإسلامي أسواق رأس المال للمنطقة مع إصدار آخر لصكوك ناجحة. ولا يزال الطلب القوي على الائتمان مستمراً في النمو عبر قاعدة متنوعة من المستثمرين العالميين في الوقت الذي نسعى فيه إلى تنفيذ أجندة توسعنا التي تركز على حماية الامتياز الذي حققناه والاستفادة من ميزانيتنا العمومية القوية أكثر من أي وقت مضى للبحث عن فرص جديدة.

وقد أثمرت الخطة الرئيسية التي وضعت قبل عقد من الزمان عن نتائج متينة حتى الآن تماشياً مع أهدافنا الموضوعة وهدفنا اليوم هو ضمان استمرار هذا الثبات في الأداء خلال السنوات القادمة. وتوفر لنا ناسداك دبي الظهور بشكل بارز في السوق فضلاً عن الصلات الوثيقة مع المستثمرين في المنطقة وخارجها في جميع أنحاء العالم".

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي، قال السيد عبدالواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يشكل الاستخدام النشط من جانب بنك دبي الإسلامي للأسواق المالية الإسلامية والدور البارز الذي يقوم به في قطاع الخدمات المصرفية في الإمارات إحدى دعائم النشاط المالي المتوافق مع الشريعة الإسلامية في دبي. ويقدم التعاون الوثيق بين بنك دبي الإسلامي وناسداك دبي دعماً كبيراً لنمو دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وذلك في إطار المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي".

ومن جانبه صرح السيد حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، قائلاً: "نعمل على تعزيز تعاوننا مع مؤسسات الأسواق المالية الإسلامية الرائدة عبر مجموعةً من الأنشطة المالية ونجري مناقشات مع عدد متنامي من جهات الإصدار المحتملة على المستويين الإقليمي والدولي. وسيستمر المجتمع المزدهر للمتخصصين في التمويل الإسلامي من بنك دبي الإسلامي ومؤسسات أخرى في دبي في دفع النجاح الواسع الذي يحققه القطاع المالي المتوافق مع الشريعة الإسلامية".

وجدير بالذكر أن القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة في بورصات دبي بلغت الآن 53.47 مليار دولار أمريكي، لتكون بذلك القيمة الأكبر مقارنة مع أي مركز إدراج في العالم.

وأُدرِجت صكوك بنك دبي الإسلامي الأخيرة بقيمة مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي في 7 فبراير، 2018

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة