العاصمة السعودية تنظم مهرجان الجاز يوم الخميس المقبل

العاصمة السعودية الرياض على موعد مع مهرجان الجاز يوم الخميس المقبل
العاصمة السعودية تنظم مهرجان الجاز يوم الخميس المقبل
الثلاثاء, 20 فبراير , 2018

تشهد العاصمة السعودية الرياض يوم الخميس المقبل، مهرجان موسيقى الجاز على مدار ثلاثة أيام، في حدث هو الأول من نوعه في البلاد، التي لم تشهد من قبل حفلة لهذا النوع من الموسيقى.

وقالت هيئة الترفيه في إعلانها عن المهرجان إنه «يحتفل بثقافة موسيقى الجاز والتي نشأت في بداية القرن العشرين، والتي ألهمت مدارس فنية أخرى، سمعية وبصرية» في نادي الغولف في فندق إنتر كونتيننتال.

ونقلت صحيفة الحياة أن الهيئة لم تكشف الهيئة، التي نظمت خلال الأشهر الماضية، مئات الفاعليات الفنية والترفيهية في كل المناطق السعودية، أسماء الفنانين المشاركين في المهرجان، إلا أنها أوردت أن المهرجان «سيقدم فرصة للزوار لعيش تجربة الجاز في بيئة فريدة تمتاز بالطابع الصناعي»، مشيرة الى أنه «في أجواء فنية مع الإيقاعات الهادئة يجتمع الرسامون وعشاق الجاز في مكان واحد».

وسيتعرف السعوديون الشغوفون بالفنون الى موسيقى الجاز التي بدأت إرهاصاتها الأولى منتصف القرن التاسع عشر، في نيو أورلينز (ولاية لويزيانا الأميركية) الواقعة على ضفة نهر الميسيسيبي.

وانتشرت موسيقى الجاز من نيو أورلينز إلى شيكاغو وبالتيمور وواشنطن ونيويورك وبوسطن. وكانت فرق موسيقى الجاز تتكون من سبعة أو ثمانية عازفين غير المحترفين. وانتشر الجاز في أنحاء العالم بداية من الستينات مع ظهور التلفزيون وانتشاره ونمو صناعة الموسيقى في شكل متضخم، وأخذ في كل منطقة ما يشبه الطابع المحلي، فظهر الجاز اللاتيني نسبة لأميركا اللاتينية، والأورينتال جاز أو الجاز الشرقي ويقصد به الجاز العربي، بل وحتى الجاز الياباني.

ويعد ضياء بخيت من إذاعة «صوت أميركا» باللغة العربية أشهر مذيع قدم برامج للعالم العربي عن موسيقى الجاز. واستضاف الكثير من أبرز العازفين الأميركيين في برنامجه الذي زاد عن 1500 حلقة منذ مطلع التسعينات، وأشهر من استضافهم عملاق الجاز ديزي غيليسبي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج