تباين أداء البورصات العربية.. والكويت تقود الرابحين

تباين أداء البورصات العربية في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، بعدما أعلنت شركات مدرجة عن أرباح دون التوقعات أو خسائر حادة.
تباين أداء البورصات العربية.. والكويت تقود الرابحين
بواسطة رويترز
الأربعاء, 14 فبراير , 2018

رويترز - ارتفعت بورصة قطر اليوم الأربعاء مع إقبال المستثمرين من المؤسسات على شراء الأسهم التي تخلفت عن صعود السوق مؤخرا، بينما دعمت مكاسب أسهم المضاربات من الفئة الثانية بورصة الكويت.

وزاد مؤشر البورصة القطرية 0.8 بالمئة مع صعود سهم ازدان القابضة للتطوير العقاري، الذي كان يجري تداوله قرب أدنى مستوياته في شهرين، 3.9 في المئة بينما ارتفع سهم الخليج للمخازن 1.4 في المئة.

وصعد سهم صناعات قطر في أوائل التعاملات، لكنه أغلق مستقرا بعدما سجلت الشركة صافي ربح سنوي بلغ 3.32 مليار ريال (912 مليون دولار)، ارتفاعا من 2.96 مليار ريال في 2016، وزادت توزيعات الأرباح النقدية السنوية المقترحة إلى خمسة ريالات للسهم من أربعة ريالات. وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين المحليين من المؤسسات اشتروا مجددا أسهما قطرية أكثر مما باعوا بفارق كبير.

وارتفع المؤشر العام لسوق الكويت 1.6 في المئة مدعوما بأسهم المضاربة، مع صعود سهم إدارة الأملاك العقارية 20 بالمئة وسهم هيومن سوفت 9.8 بالمئة. وزاد مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.3 بالمئة فقط.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة مع هبوط سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 7.1 في المئة، بعدما سجلت الشركة خسارة صافية في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 181.7 مليون ريال (48.45 مليون دولار) وهو أكثر من ضعفي خسارتها قبل عام، بفعل انخفاض عدد العملاء. وجاءت الخسارة متوافقة مع تقديرات المحللين.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة مع انخفاض سهم مجموعة جي.إف.إتش المالية 2.2 في المئة بعدما تراجع صافي الربح السنوي للشركة بمقدار النصف تقريبا، وخفض مجلس إدارتها توزيعات الأرباح النقدية السنوية المقترحة إلى 8.7 في المئة من عشرة في المئة في 2016. لكن سهم أرابتك القابضة للبناء زاد 2.9 في المئة بعدما سجلت الشركة صافي ربح سنوي بلغ 123.1 مليون درهم (33.5 مليون دولار) مقابل خسارة قدرها 3.41 مليار درهم قبل عام، متوافقة تقريبا مع توقعات المحللين.

وارتفع سهم أرامكس للخدمات اللوجستية 2.3 بالمئة إلى 4.50 درهم. وقفز السهم 7.3 في المئة في الجلسة السابقة بعدما سجلت الشركة زيادة 25 بالمئة في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي إلى 165 مليون درهم (45 مليون دولار)، متجاوزة تقديرات سيكو البحرين لربح قدره 115 مليون درهم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج