حيلة هولندية لجعل كل المواطنين متبرعين بأعضائهم

أقر البرلمان الهولندي أمس الثلاثاء قانونا يفترض تلقائيا أن كل المواطنين فوق سن الثامنة عشرة موافقين على التبرع بأعضائهم مالم يتقدموا بطلب لرفض ذلك.
حيلة هولندية لجعل كل المواطنين متبرعين بأعضائهم
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 14 فبراير , 2018

أقر البرلمان الهولندي أمس الثلاثاء قانونا يفترض تلقائيا أن كل المواطنين فوق سن الثامنة عشرة  موافقين على التبرع   بأعضائهم مالم يتقدموا بطلب لرفض ذلك، لتنضم هولندا لذات الطريقة التي أقرت العام الماضي في فرنسا.

وطرح مشروع القانون بطريقة ذكية تعزز الحصول على أكبر عدد من المتبرعين نظرا لأن التلكؤ في التبرع أو إدخال فقرة بنية التبرع في وصية الشخص في حال وجودها هو أمر يحرم الدولة من المتبرعين. وجاءت صياغة القانون بجعل التبرع هو الحال التلقائي ما لم يكن هناك اعتراض بهدف  زيادة عدد المتبرعين بالأعضاء في هذا البلد البالغ عدد سكانه 17 مليونا بحسب موقع راديو مونت كارلو.

وسيتلقى المواطنون الهولنديون رسالتين الكترونيتين لمعرفة إن كانوا يوافقون على التبرع بأعضائهم من عدمه. وفي حال لم يردوا على الرسالة الثانية فانهم سيسجلون تلقائيا على قائمة المتبرعين.  وكان مجلس النواب أقر هذا القانون بنتيجة متقاربة جدا العام 2016. واعتبر معارضوه أنه يمنح الحكومة سلطة كبيرة حول مصير مواطنيها بعد وفاتهم. 

وأدخلت بيا دييكسترا النائبة في حزب "دي66" التي تقف وراء مشروع القانون تعديلات عليه تنص على أن أقارب الشخص المتوفي تكون لهم الكلمة الفصل على الدوام إلا في حال كان قد أعرب صراحة عن رفضه التبرع بأعضائه.

وقبل استئصال أي عضو ينبغي أن تستشير السلطات العائلة.  وأكثر من 40 % من الهولنديين مسجلون راهنا على قائمة التبرع بالأعضاء.  خلال النصف الأول من العام 2016 توفي 57 شخصا كانوا ينتظرون عملية زرع أعضاء بحسب تلفزيون "نوس" العام.

ويمكن عادة التبرع بثمانية أعضاء هي  الكبد والرئتين والقلب والكلتين والبنكرياس (الطحال) والأمعاء الدقيقة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً باستخدام أنسجة الجسم تحسين حياة الكثير من المرضى. و الأنسجة التي يمكنك التبرع بها هي الجلد والقرنية وأنسجة العظام بما في ذلك الأوتار والغضاريف، وصمامات القلب والأوعية الدموية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج