وزارة سعودية تبدأ الخصخصة بمواقف السيارات

وزارة الشؤون البلدية والقروية تعلن أن طرح المشروعات للخصخصة سيبدأ خلال 2018 بمشروع لإدارة مواقف السيارات كما سيتم طرح عدد من المشروعات بحلول 2019
وزارة سعودية تبدأ الخصخصة بمواقف السيارات
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 14 فبراير , 2018

قالت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية إن طرح المشروعات للخصخصة سيبدأ خلال العام الجاري 2018 بمشروع لإدارة مواقف السيارات كما سيتم طرح عدد من المشروعات بحلول 2019.

وكشف الوزارة، بحسب صحيفة "المدينة" السعودية، عن رؤيتها في ملف الخصخصة وأولى الخدمات التي ستشملها في الفترة المقبلة، أنه نظراً لأن القطاع البلدي يتكون من 16 أمانة، و269 بلدية.

وأكدت على أنه تم العمل على عدد من المبادرات منها ما تم إنجازه حيث تم الانتهاء من إجراء دراسة متكاملة لمشروع إدارة مواقف السيارات، وتصميم نموذج مالي مبتكر يهدف إلى مشاركة الإيرادات والمخاطر مع القطاع الخاص القادر على تقديم الخدمة بشكل أفضل، ومن المخطط أن يتم طرح المشروع من قبل أمانة منطقة الرياض (القائدة لهذه المبادرة) خلال العام الجاري ليتم تعميمه على بقية الأمانات على مستوى المملكة، وهناك العديد من المبادرات في مجال خصخصة الخدمات البلدية جاري العمل عليها، وهي من مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020.

وكان وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ قال في يناير/كانون الثاني الماضي إن دراسات عمليات تخصيص القطاع البلدي اكتملت، موضحاً أن هناك بعض المشاريع جاهزة للخصخصة ومنها مواقف السيارات على مستوى المملكة بإجمالي نصف مليون موقف سيارة، وخصخصة الرقابة على الخدمات البلدية والأسواق.

وتهدف السعودية إلى جمع حوالي 200 مليار دولار (750 مليار ريال) في السنوات المقبلة من خلال برامج خصخصة في 16 قطاعاً من بينها النفط والرعاية الصحية والتعليم والمطارات وطحن الحبوب. كما تريد المملكة جمع 100 مليار دولار أخرى من بيع حصة نسبتها خمسة بالمئة في شركة أرامكو السعودية.


وعملية البيع حجر زاوية في رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتحقيق إيرادات جديدة وتنويع اقتصاد، يعاني من الركود وارتفاع معدلات البطالة، بعيدا عن الاعتماد على صادرات النفط في حقبة تدني أسعار الخام.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة