العاهل السعودي يطلب حصر مستحقات القطاع الخاص وتعجيل سدادها

قالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مرسوم ملكي يوم الاثنين إن المملكة أمرت بحصر جميع مستحقات القطاع الخاص المتأخرة، ويوجه الأمر الملكي بالتعجيل بسداد المدفوعات المستحقة.
العاهل السعودي يطلب حصر مستحقات القطاع الخاص وتعجيل سدادها
بواسطة رويترز
الإثنين, 12 فبراير , 2018

رويترز - قالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مرسوم ملكي يوم الاثنين إن المملكة أمرت بحصر جميع مستحقات القطاع الخاص المتأخرة، ويوجه الأمر الملكي بالتعجيل بسداد المدفوعات المستحقة.

ونقلت الوكالة عن المرسوم الملكي قوله ”تشكيل لجنة من عدة جهات حكومية يرأسها معالي وزير التجارة والاستثمار تتولى حصر جميع مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة وتصنيفها بما يمكن من معرفة أسباب التأخر في صرفها“.

وقال وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، إن أمرا ساميا صدر، اليوم الإثنين، عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بحصر جميع مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة على الحكومة، ووضع حلول عاجلة لإنهائها.

وبحسب وكالة الأناضول، أضاف القصبي في بيان للوزارة، الإثنين، أن الأمر السامي تضمن تشكيل لجنة من عدة جهات حكومية، يرأسها وزير التجارة والاستثمار تتولى حصر جميع مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة، وتصنيفها بما يمكن من معرفة أسباب التأخر في صرفها.

وسيكون على اللجنة، التحقق من الممارسات التي لا تتفق مع القواعد المنظمة للصرف، كتأخر بعض الجهات في رفع المستندات اللازمة للصرف إلى وزارة المالية، والتنسيق في هذا الشأن مع رئيس مجلس الغرف السعودية، بحسب البيان. وستقوم اللجنة، بوضع الحلول المناسبة لسداد المستحقات بصورة عاجلة، وتضع الآليات التي تكفل عدم تكرار تأخير صرف المستحقات مستقبلاً، وفق البيان.

كانت الحكومة السعودية قد تأخرت في سداد مستحقات للقطاع الخاص في البلاد، نتيجة لتأثر إيرادات الدولة بتراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس للبلاد، منذ منتصف 2014.

وأدى تأخر الصرف حينها، لتعثر العديد من المشاريع في البلاد، ومواجهة الشركات العديد من المشاكل، التي حدت من قدرتها على الاستمرار في السوق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج