أسعار الايبور على تعاملات بنوك الإمارات الأعلى منذ 6 سنوات

قفزت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك الإيبور الى مستويات جديدة على مختلف الآجال مسجلة أعلى مستوياتها منذ 6 سنوات وفقا لما تظهره احصاءات مصرف الإمارات المركزي.
أسعار الايبور على تعاملات بنوك الإمارات الأعلى منذ 6 سنوات
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 08 فبراير , 2018

قفزت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الإيبور" الى مستويات جديدة على مختلف الآجال مسجلة أعلى مستوياتها منذ 6 سنوات مواصلة بذلك ما بدأته خلال العام 2017 وفقا لما تظهره احصاءات مصرف الإمارات المركزي.

وسجل سعر الفائدة على ودائع لأجل عام زيادة بنسبة 2.7% منذ بداية العام 2018 وحتى تاريخ 7 فبراير الجاري مرتفعة من 257 نقطة الى 264 نقطة خلال فترة الرصد.

وشهدت الفائدة على الودائع لأجل 6 شهور زيادة بنسبة 4.8% في نفس فترة الرصد مرتفعة من 206 نقاط الى 216 نقطة في حين بلغت نسبة الزيادة على ودائع لأجل 3 شهور 2.2% بالغة 183 نقطة مقارنة مع 179 نقطة في نهاية العام 2017.

وبحسب وكالة انباء الإمارات، سيطر الهدوء تقريبا على نسب الفائدة على الآجال لمدة شهر وليلة واحدة التي سجلت إرتفاعا كبيرا في وقت سابق وذلك في خطوة تعكس تحول سلوك الشريحة الأكبر من البنوك للإستثمار في ودائع لمدد طويلة الأجل وعلى وجه الخصوص تلك المحددة بين 6 الى 12 شهرا.

وتأتي الزيادة المتواصلة لأسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم "الايبور" مواكبا للارتفاعات على أسعار الفائدة التي اقرت على الدولار أكثر من مرة خلال العام الماضي.

وقال خبراء في القطاع المصرفي إن الزيادة التي تشهدها أسعار الفائدة على الدرهم تتميز بوتيرة عالية تفوق تلك التي سجلت نتيجة قرار الفيدرالي الإمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار لنحو ثلاث مرات خلال العام الماضي.

وبحسب الآلية المعمول بها من قبل مصرف الإمارات المركزي فإن إحتساب أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك في الدولة "الايبور" يتم من خلال اعتماد متوسط سعر الفائدة الذي تعرضه يوميا 10 بنوك منتقاة عاملة في السوق المحلية وذلك بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين من القائمة المعتمدة وصولا الى تحديد السعر النهائي للفائدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج