تزويد السعودية منظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس–400

تزويد السعودية منظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس 400– تحمي السماء من قاذفات ومقاتلات العدو وكذلك من الصواريخ الباليستة
تزويد السعودية منظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس–400
الخميس, 08 فبراير , 2018

«مفاوضات صعبة» تنتهي بتزويد السعودية صواريخ إس 400 الروسية
منظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس–400. (أ ف ب)

تناقلت مصادر روسية أمس (الأربعاء) التوصل إلى اتفاق نهائي بين الرياض وموسكو على تزويد المملكة بمنظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس–400 بعد مفاوضات وصفت بـ«الصعبة للغاية».

ونقلت صحيفة «كوميرسانت» الروسية تصريحات في عددها الصادر أمس منسوبة إلى مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين قال فيها: «تم توقيع وثائق عقد توريد منظومات الدفاع الجوي إس-400 إلى المملكة العربية السعودية، إذ توصلت الدولتان إلى اتفاق خلال مفاوضات صعبة للغاية».

وأوضح المسؤول الروسي - بحسب الصحيفة - أن «المملكة العربية السعودية شددت خلال الاتفاق على ضرورة أن تتضمن الصفقة توريد الصواريخ ونقل تكنولوجيا إنتاجها في آن واحد، فيما كان اقتراح موسكو السير خطوة خطوة، والبدء بتوريد الأسلحة المصنوعة، قبل البحث عن توطين هذه الصناعات».

ولفت إلى أن «عقود التسلح مع السعودية لا تشمل فقط منظومات إس–400، بل هناك عقود مع المملكة أوسع من ذلك، فنحن نتحدث عن الأسلحة الفردية وتنظيم إنتاجها في هذا البلد».

وحول توطين الصناعات العسكرية في المملكة قال كوجين: «تتناول المفاوضات مناقشة توريد الأسلحة الخفيفة الروسية إلى المملكة وتوطين صناعتها وبخاصة بنادق الكلاشينكوف».

يذكر أن منظومة الصواريخ إس-400 هي أحدث المنظومات العسكرية في الدفاع الجوي في العالم، ولديها قدرة على صد وردع جميع أنواع الطائرات الحربية بما فيها «الطائرات الشبح».

وتستخدم الولايات المتحدة الأمريكية “باتريوت”، و”أفينجر” و”ستينغر” للدفاع الجوي. ووفقا لمحلل في مركز التحليل للبحرية الأمريكية والمشاة البحرية، جيفري إدموندز، فإن هذه الأنظمة، على عكس الروسية،  لا توفر حماية جيدة لمنطقة محددة. ويرجع ذلك إلى أن الجيش الأمريكي يعتمد على “القتال من دون التماس″، حيث يلعب الطيران دورا قياديا. ووفقا لهذا التكتيك، تكسب الحرب دون غزو واسع النطاق لأراضي العدو. وكمثال على ذلك، العمليات في أفغانستان والعراق وليبيا ويوغوسلافيا.
وقال الخبير: “ستكون المهمة الرئيسية بالنسبة لروسيا في أي صراع مع الولايات المتحدة الحماية ضد هجوم واسع من الجو. وبنيت منظومات الدفاع الجوي على هذا الأساس”.
ويخلص الخبير إلى أن البنتاغون  لم يواجه مثل هذا الخصم حتى الآن، وبالتالي فإن نظام الدفاع الجوي الروسي يتفوق بحسب “بزنس انسيدر”.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة