تسخير التقنيات الرقمية للارتقاء بالمنظومة الصحية

تحدثنا أوزلم فيدانسي، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس في الشرق الأوسط وتركيا، عن مشاركة فيليبس في معرض ومؤتمر الصحة العربي هذا العام بهدف التأكيد على أهمية حلول الرعاية الصحية المرنة
تسخير التقنيات الرقمية للارتقاء بالمنظومة الصحية
بواسطة تميم الحكيم
الثلاثاء, 06 فبراير , 2018

تحدثنا أوزلم فيدانسي، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس في الشرق الأوسط وتركيا، عن مشاركة فيليبس في معرض ومؤتمر الصحة العربي هذا العام بهدف التأكيد على أهمية حلول الرعاية الصحية المرنة، فإلى نص الحوار:

هلاّ قدمتم لنا لمحة عن تاريخ مشاركة فيليبس في معرض ومؤتمر الصحة العربي؟
على مر السنين الماضية، أصبح ’معرض ومؤتمر الصحة العربي‘ منصة استراتيجية عالمية لقطاع الصحة وقادة الفكر، وذلك لتسليط الضوء على أحدث التقنيات المرتبطة بمجالات الرعاية الصحية، والتي تم تطويرها خصيصاً لتحسين حياة وتجارب المرضى.
وقد اكتسب المعرض أهمية متزايدة ليصبح فعالية رئيسية بالنسبة لشركة ’فيليبس‘، وذلك لاستعراض مجموعتنا الواسعة من المنصات الرقمية والحلول الذكية التي تساعد في التصدي لأكبر تحديات الرعاية الصحية بالمنطقة. كما تعكس مشاركتنا في المعرض التزامنا العميق بإتاحة الوصول إلى الابتكارات المجدية، والخبرات السريرية المتعمقة، وتحليلات البيانات الشخصية.
علاوةً على ذلك، يوفر المعرض فرصة قيّمة لإيصال رسائلنا الرئيسية حول تقديم حلول تغطي شتى مجالات الرعاية الصحية، بدءاً من المعيشة وتبني أسلوب حياة صحي، مروراً بالتشخيص والعلاجات الشخصية، ووصولاً إلى الوقاية والرعاية الصحية في المنازل، وهي حلولٍ تضمن بمجملها الحصول على رعاية صحية عالية المرونة والسلاسة، بما يسهم بنهاية المطاف في تحسين النتائج والارتقاء بتجارب المرضى والموظفين على حدٍ سواء.

ما مدى أهمية مشاركتكم الحالية في المؤتمر؟
تنسجم مشاركة ’فيليبس‘ في ’معرض ومؤتمر الصحة العربي‘ هذا العام مع منهج عملنا الإقليمي والدولي الشامل، والذي يهدف إلى التأكيد على أهمية حلول الرعاية الصحية المرنة. ولطالما كان التركيز على الأولويات الصحية هدفاً رئيسياً بالنسبة لشركة ’فيليبس‘ في المنطقة؛ كما ترتكز رؤيتنا على تسخير التقنيات الرقمية بسلاسة للارتقاء بالمنظومة الصحية وتقديم أفضل حلول الرعاية في الوقت والمكان المناسبين.
ومن المتوقع أن يستقطب ’معرض ومؤتمر الصحة العربي‘ هذا العام مشاركة أكثر من 4200 شركة ونحو 103,000 مشارك من أكثر من 100 دولة. وسيوفر هذا المعرض فرصاً وقنوات جديدة لتعزيز الأعمال، وزيادة الحضور الدولي، والترويج للعلامات التجارية المتخصصة، والأهم من ذلك، تبادل أفضل الممارسات بين الأقران في القطاع.

ما المنتجات والحلول التي ستستعرضونها خلال الفعالية؟

سنسلّط خلال ’معرض ومؤتمر الصحة العربي 2018‘ الضوء على مجموعة قوية ومتنوعة من المنصات الرقمية والحلول الذكية التي تساعد في التصدي لأكبر تحديات الرعاية الصحية بالمنطقة. ويتمحور عملنا في شركة ’فيليبس‘ حول تعزيز الترابط بين الناس والتقنيات والبيانات في جميع مجالات القطاع الصحي، وذلك للحفاظ على صحة السكان ودعم العاملين بمجال الرعاية الصحية.

وسنستعرض هذا العام مجموعة من التقنيات المتصلة والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تغطي مجالات التشخيص والعلاج الشخصي والوقاية والحياة الصحية والرعاية في المنزل، والتي تساعد بمجملها على توفير رعاية سلسة، وتحسين النتائج، فضلاً عن الارتقاء بتجارب المرضى والموظفين.

كما تعمل ’فيليبس‘ على تعزيز ريادتها بمجال الحلول المتقدمة التي تسهم في توفير تشخيصٍ متميّز ودقيق منذ المرة الأولى، وتعزيز ثقة بالتصوير، ودعم اتخاذ القرارات في جميع خطوات ورحلة المرضى.

وتشمل بعض هذه الابتكارات ما يلي:

• منصة Azurion: الجيل الجديد من منصات ’فيليبس‘ للعلاج القائم على التصوير الطبي؛ وتمتاز هذه المنصة بتصميمٍ هندسي عصري ومتطوّر مع واجهة استخدام مُبسّطة تمنح الأطباء السرعة والثقة لأداء مجموعة واسعة من الإجراءات الروتينية والمعقدة في المختبرات الطبية.

• جهاز MR Prodiva1.5T: يرتقي هذا الجهاز الجديد بمستوى الأداء السريري وسير العمل وتجربة المريض. كما تزيح ’فيليبس‘ الستار عن حلول جديدة من شأنها الحد بشكل كبير من أوقات الفحص والاستفادة من علم الأورام العصبية.

• حل PerformanceBridge: ويعتبر حلاً لربط الموردين؛ حيث يقوم بجمع البيانات من مختلف وسائل التصوير الطبية ونظم المعلومات لتزويد المتخصصين الطبيين بإمكانية الوصول الفوري إلى بيانات قابلة للتخصيص على أداء الإدارات.

• حل IntelliSpace Cardiovascular: يعتبر حلاً متكاملاً لإدارة المعلومات والتصوير الطبي متعدد الوسائط؛ وهو مصمم خصيصاً للمساعدة في تبسيط تدفقات العمل وتحسين الأداء التشغيلي في مختلف مراحل رعاية مرضى القلب والأوعية. وتتضمن وظيفته الخاصة بحيز العمل جدولاً زمنياً داخلياً لأمراض القلب يقدم نظرة عامة بيانية وبانوراميّة ووفق تسلسل زمني عن مجموعة من المرضى الذين يخضعون لسلسلة من علاجات القلب والأوعية الدموية.

• أداة تحليل البيانات السريرية على مستوى المؤسسات: تتيح حلول تحليل البيانات السريرية من ’فيليبس‘ تحويل البيانات السريرية إلى معلومات متكاملة تساعد في توجيه خطط الرعاية الصحية للمرضى، وتحسين الإدارة على مستوى المؤسسات الطبية من خلال تحليل بيانات المرضى وتعزيز المسارات السريرية وخطط الرعاية وتدفقات العمل.


ما الأساس الذي ترتكزون عليه لطرح هذا النوع من الحلول الجديدة في السوق؟
يرتكز نهج ’فيليبس‘ على فهم الاتجاهات الحالية والمتطلبات العامة في السوق. فمن خلال الاستعانة بالمنصات الرقمية التي تجمع بين الأجهزة المتصلة وتحليلات البيانات القوية، نستطيع توظيف الرؤى الشاملة القائمة على البيانات من أجل تعزيز صحة المستهلكين وتمكينهم من الوصول إلى المشورة والخبرات المهنية والاحترافية اللازمة.
ونسعى من خلال الدمج بين الرؤى البشرية والخبرات السريرية إلى تحسين نتائج المرضى وخفض الأعباء المُلقاة على كاهل نظام الرعاية الصحية. حيث تعتبر حلول الرعاية الصحية المتقدمة جزءاً أساسياً بالنسبة لمتخصصي الرعاية الصحية والمستهلكين، وذلك للمساعدة على تلبية احتياجات المرضى في المستشفيات وأيضاً في المنازل.

ما رأيكم بالقطاع الصحي في المنطقة حالياً؟

يشهد قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم فترات جديدة من التغيير الذي يترافق مع تحوّلات جذرية وابتكارات سريعة ترتكز أساساً على تبنّي أحدث التقنيات الجديدة، والتي أصبحت عنصراً أساسياً في رسم ملامح جديدة لقطاع الرعاية الصحية.
ويسهم التقدم التكنولوجي في إحداث نقلة نوعية في كامل قطاع الرعاية الصحية؛ وهناك الكثير من الأمثلة التي توضح كيفية تبني قطاع الرعاية الصحية لأحدث التقنيات التي تضمن أفضل النتائج للمرضى، وذلك بدءاً بأجهزة التتبع القابلة للارتداء ووحدات الرعاية التي تركز على المريض بالدرجة الأولى، ووصولاً إلى زيادة أمن البيانات.
ويعتمد القطاع بشكل عام اليوم على منهجيات عمل متكاملة تركز بالمقام الأول على المرضى والمستهلكين الذين أصبح بإمكانهم اليوم الوصول بمرونة إلى البيانات من أجل استكشاف وحدات الرعاية المناسبة المصممة لتلبية احتياجاتهم ومراعاة ظروفهم العامة.
كما يسهم الانتشار واسع النطاق للتكنولوجيا المتقدّمة في تغيير الطرق والأساليب التي يتّبعها المتخصصون لتقديم خدمات الرعاية الصحية، وكذلك كيفية اتصال المرضى مع متخصصي القطاع.
وثمة اتجاه ناشئ آخر يتمثل في نهج العمل اللامركزي لتقديم الرعاية بشكل مباشر للمرضى. وتواصل الحكومات في جميع أنحاء المنطقة التعاون مع القطاع الخاص لتطبيق البرامج العامة التي تعزز الوعي وتحث على اتخاذ إجراءات فعالة بشأن الصحة والعافية، وذلك بهدف تشجيع الأفراد على تبني أسلوب حياة أكثر صحة.

ما الاتجاهات الرئيسية التي تتوقعونها في هذه السوق خلال عام 2018؟
نؤمن في شركة ’فيليبس‘ بأن جهود الابتكار تمثلاً عنصراً جوهرياً في مسيرة التحول التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية، كما أنها القوة الداعمة لقيادة التغيير الإيجابي في منظومة القطاع الصحي. على سبيل المثال، أصبح الابتكار تجسيداً واقعياً لرؤية دولة الإمارات عبر العديد من القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية.
وكجزء من أجندتها الوطنيّة للرعاية الصحية، تؤكد الحكومة الإماراتيّة، من خلال ’رؤية 2021‘، على أهمية الرعاية الوقائية، كما تسعى إلى الحد من السرطان والأمراض المرتبطة بأنماط الحياة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لضمان حياة أطول وأكثر صحة للسكان وبناء منظومة متطوّرة للرعاية الصحية.
وندرك أن دور التكنولوجيا يكتسب زخماً كبيراً في قطاع الرعاية الصحية، وهو دور واضح لا يمكن إنكاره. وتستثمر السلطات الصحية المحلية في التقنيات الجديدة بهدف تحديث وتبسيط نظم الرعاية الصحية من أجل خفض التكاليف وتحسين جودة الرعاية.
ويتجلّى ذلك بوضوح من خلال تطبيق استراتيجيات الصحة الإلكترونية التي تشمل أتمتة المراكز الطبية، ورصد المرضى عن بعد، فضلاً عن إدارة البيانات.
ولا شك أن الجمع بين الدور الهام للتكنولوجيا في منهجيات تقديم الرعاية الصحية، سيوفر مزيداً من فرص النمو؛ خصوصاً وأننا لا نزال نشهد تطبيقاً قوياً وواسع النطاق لخدمات الرعاية الصحية، وإدارة خدمات الرعاية عن بُعد، إلى جانب تقنيات الاتصال التي تضمن التشخيص المناسب للمرضى منذ المرة الأولى.

ما هي التقنيات الجديدة التي ترتبط بهذه السوق؟
لقد تم تصميم منتجاتنا وأنظمتنا لتعزيز الترابط الناس والتقنيات والبيانات في جميع مجالات الصحة، وذلك بهدف الحفاظ على صحة السكان ودعم العاملين بمجال الرعاية وتمكينهم من تقديم أفضل الخدمات المناسبة في الوقت والمكان المناسبين. وهذا يبرهن على استمرار تعاوننا مع الشركاء، والتزامنا بتحليل اتجاهات السوق الرئيسية والبيانات، ودعم وتطوير الحلول التي تضيف مزيداً من القيمة لنظام الرعاية الصحية الشاملة.

ومن خلال الاستعانة بالمنصات الرقمية التي تجمع بين الأجهزة المتصلة وتحليل البيانات قوية، نسعى جاهدين إلى تطوير منهج عمل شامل للصحة الشخصية. وتهدف تقنياتنا وحلولنا، التي سنلقي الضوء عليها خلال ’معرض ومؤتمر الصحة العربي 2018‘، إلى دعم الأطباء في التشخيص المبكر والعلاج الشخصي، ومساعدة المستهلكين على الوقاية من الأمراض والتنعم بحياة صحيّة، فضلاً عن دعم المرضى الذين يحتاجون لخدمات الرعاية الصحية في المنازل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج