احصل على 100 ألف دولار لفكرة مبتكرة أو مشروع واعد!

إطلاق برنامج تحفيزي جديد تحت اسم "معامل فكرة Fikra Labs "، والذي يهدف إلى تسريع نمو الابتكار وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع السياحة والسفر في أبوظبي، باب التسجيل مفتوح الآن على:www.fikralabs.ae
 احصل على 100 ألف دولار لفكرة مبتكرة أو مشروع واعد!
من اليمين، بيتر بومغارتنر الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، محمد عبدالله الزعابي، الرئيس التنفيذي لشركة ميرال، فادي غندور، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة، توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، .
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 06 فبراير , 2018

أطلق أمس برنامج تحفيزي جديد تحت اسم "معامل فكرة Fikra Labs " بهدف تسريع نمو الابتكار وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع السياحة والسفر في أبوظبي، ويؤمن البرنامج التحفيزي الجديد للشركات الناشئة الإشراف والتطوير الاحترافي، مع إمكانية تلقي استثمار لتحقيق أفكارهم.

وفي إطار فعاليات شهر الإمارات للابتكار، الحدث الوطني الذي يحتفي بالابتكار والمبتكرين في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يهدف إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار وبناء القدرات ونشر ثقافة الابتكار في الدولة، وقعت اليوم كل من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وميرال ومجموعة الاتحاد للطيران ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، وبدعم من سوق أبوظبي العالمي، اتفاق شراكة مع "ومضة"، منصة تمكين ريادة الأعمال، لإطلاق برنامج تحفيزي جديد تحت اسم "معامل فكرةFikra Labs "، والذي يهدف إلى تسريع نمو الابتكار وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع السياحة والسفر في أبوظبي، ويؤمن البرنامج التحفيزي الجديد للشركات الناشئة الإشراف والتطوير الاحترافي، مع إمكانية تلقي استثمار لتحقيق أفكارهم.

ويقام البرنامج في مركز الاتحاد للابتكار، وسيتم تطبيق البرنامج عبر عدة من المراحل، وهو متاح لكل الشركات الناشئة ورواد الإعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبعد إجراء التسجيل المبدئي، وعمليات التدقيق، يشارك رواد الأعمال الذين وقع عليهم الاختيار في برنامج تدريبي لمدة أربعة أسابيع ضمن حاضنة أعمال متخصصة، يتعرفون من خلالها على كيفية معالجة تحديات خاصة بقطاع السفر والسياحة وضعها الموقعين على الاتفاقية. ويتم الاشراف على الأفكار المطروحة، وذلك قبل إعادة تنقيح خطط العمل وتطوير نماذج أولية بالشراكة مع خبراء الصناعة والعاملين في قطاع السياحة والسفر في أبوظبي. 

وفي ختام البرنامج، يختار كلّ شريك في الاتفاقية فائزًا واحدًا للعمل معه مباشرة، ويحصل كل فائز على فرصة استثمارية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى فرصة فريدة من نوعها للعمل مباشرة مع احدى المؤسسات الرائدة في أبوظبي، وسيكون جزءاً أساسياً في المنظومة الاقتصادية لقطاع السفر والسياحة في الإمارة.

وقالت معالي نورة الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها: "يسعدنا أن نكون أحد الشركاء المؤسسين لمبادرةِ "معامل فكرةFikra Labs " التي تتيح منصة مثالية لتسريع توليد الأفكار الإبداعية واعتمادها. ومن خلال دعمنا لهذه المبادرة، نسعى إلى توفير بيئة حاضنة وجاذبة للأفكار الإبداعية والمناخ الملائم للاستثمار في تلك الافكار وتبنيها وتحويلها إلى واقع ملموس. ونحن على ثقة بأنه من خلال الاستثمار في الأفكار الإبداعية وتعظيم الاستفادة منها سنحدث انطلاقة حقيقة في كافة قطاعات السياحة المختلفة."

وأضافت معاليها أن قطاع سياحة الأعمال يعتبر من القطاعات التي تتطور وتنمو أداوتها وأساليبها باستمرار ويتطلب المزيد من التنسيق فيما بين الشركاء في المبادرة بما يساهم في تعزيز القدرة على مواجهة التحديات التي تواجه القطاع مؤكداً على ضرورة الاستفادة من الأفكار الإبداعية والابتكارية للشركات الناشئة والأفراد والرواد في قطاع السياحة وتعظيم العائد من الافكار المقدمة بما تطرحه من حلول لمواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص. 

وفي هذا الصدد، قال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية التي تجسد التعاون بين مختلف المؤسسات الوطنية لتفعيل دور رواد الأعمال في جميع القطاعات الاقتصادية، ومن بينها قطاع السياحة والسفر الذي يعتبر من الركائز الأساسية لاقتصاد الإمارة وفق رؤية أبوظبي، وهو القطاع الذي تتولى تنشيطه وتطويره دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي. ويسعدنا العمل مع شركات وطنية رائدة مثل ميرال ومجموعة الاتحاد للطيران ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، والشراكة مع "ومضة" بدعم من سوق أبوظبي العالمي، لإطلاق هذا البرنامج الواعد، الذي من شأنه أن يحفز ويسرّع وتيرة نمو الشركات الناشئة ورواد الأعمال في قطاع السياحة والسفر، وتمكين كوادر محترفة للانضمام إلى القطاع. وسيكون من دواعي سرورنا اختيار مجموعة من الفائزين يمثلون أفضل العقول المشاركة في البرنامج، والذين سيسهمون بأفكارهم الابداعية في ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية رائدة للسفر والسياحة، حتى نضمن استدامة قدرتنا على تقديم أفضل الخبرات والتجارب السياحية لزوار الإمارة."

وبصفته رئيساً لشركة ميرال، أضاف المبارك: "تستمر ميرال في العمل عن كثب مع مختلف الشركاء والمؤسسات في أبوظبي لتقديم الدعم اللازم لتنمية قطاع السياحة في العاصمة، والذي يعتبر من الدعائم الأساسية لجهود أبوظبي نحو تنويع الموارد الاقتصادية، ونحن في ميرال متحمسون لهذه الشراكة، والتي ستسهم في تعزيز المواهب وتزويدهم بالأدوات والفرص لبناء قدراتهم الإبداعية والابتكارية لتأسيس مشاريع تفيد مستقبل قطاع السياحة في الدولة."

من جهته أكد توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران بالقول ومرحباً بهذه الشراكة: " تُولي دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبيرة بالشباب وتمكينهم ليكونوا قادرين على تحمل المسؤوليات. وتحتفي سنويا بالتوجه نحو الابتكار كمنظومة داعمة للتنمية المستدامة. ولا ريب أن حدث اليوم المتمثل بإطلاق "معامل فكرةFikra Labs " يعتبر بمثابة شهادة دامغة تعكس مدى التزام مجموعة الاتحاد
للطيران بتطوير المهارات، وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع الطيران التجاري والسفر وتعزيز آفاق الشراكة في مشاريع المستقبل، وذلك بهدف خلق فرص عمل جديدة، وليس الحصول عليها فقط.

وأضاف مؤكداً: " نحن ومن خلال هذه الشراكة تواقون للتعرف على ما ستقدمه العقول الشابة من مختلف الاتجاهات من ابتكارات من شأنها تطوير واقع قطاع صناعة الطيران والسياحة في المنطقة والعالم."

وقال، سعادة أحمد علي الصايغ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: "تعتبر "معامل فكرةFikra Labs " مبادرة استثنائية، تؤكد على الدور المهم والرائد الذي تلعبه إمارة أبوظبي كمركز مالي وتجاري، يدعم الابتكار من خلال توفير الفرص الملائمة ومنصات الابداع كتلك التي نحن أمامها اليوم، والتي ستمنح رواد الأعمال فرصة الحصول على استشارات وآراء الخبراء من كبرى الشركات فيما سيطرحه رواد الأعمال من أفكار وابتكارات، فضلاً عن إمكانية تحويل تلك الأفكار إلى واقع. ونحن في سوق أبوظبي العالمي، سنعمل على توفير البيئة القانونية لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وتقديم الأدوات والدعم اللازم لبناء شركات تمتلك مقومات الاستدامة وتتمتع بنظام حوكمي قوي، والذي سيساهم في تمويل وتعزيز طموحاتهم. كما أن دخولهم إلى نظامنا الحيوي المتكامل الذي يحتوي على مصارف وتمويل ومستشارين، سيقدم لهم الزخم المطلوب لتحقيق النمو."

وستقوم لجنة متخصصة بمراجعة طلبات المشاركة في البرنامج، تتكون من ممثلين عن شركاء البرنامج، وستتم عملية الاختيار وفق معايير محددة مسبقاً، ومن ثم يتم دعوة المرشحين الحاصلين على أعلى النقاط لإجراء مقابلة لمدة 30 دقيقة للتعرف على ما لديهم من مهارات فنية وقيادية والتزام ومرونة تؤهلهم لتحقيق النجاح المرجو. يتم بعد ذلك، اختيار 32 مشارك ضمن القائمة النهائية للمرشحين، ودعوتهم للانضمام إلى "مخيّم تدريبي" لمدة يومين، تم تصميمه بصيغة ورش العمل، لمساعدة المشاركين على تطوير أفكار لأعمال تجارية وإعداد أطروحات تقديمية. ومن ثم سيتم استعراض تلك الأفكار أمام لجنة الاختيار، والتي ستقوم بدورها باختيار 12 فريقاً متنافساً للانضمام إلى حاضنة التطوير لمدة أربعة أسابيع.

ويختتم البرنامج بيوم التحكيم النهائي، وهو فعالية من يوم واحد، يشارك خلالها المتنافسين النهائيين في ورش عمل مع فريق "ومضة" وخبراء الصناعة، لوضع اللمسات النهائية على النماذج الأولية والأطروحات التقديمية، التي سيستعرضونها أمام لجنة التحكيم والرد على أسئلة أعضاء اللجنة، ويختتم اليوم بإعلان أسماء أربعة فائزين ضمن فقرة خاصة لتوزيع الجوائز.

يجب على الشركات الناشئة ورواد الأعمال الراغبين في المشاركة في برنامج "معامل فكرةFikra Labs " الضغط على الرابط التالي (www.fikralabs.ae)، وتعبئة طلب المشاركة. يغلق التسجيل 5 مارس 2018

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة