تحالف مصري سعودي لتنفيذ مشروعات إعادة إعمار في سورية وليبيا والعراق

نقلت صحيفة “المصري اليوم” اليوم الأحد بأن مجموعة من المستثمرين المصريين والسعوديين أطلقوا مبادرة لتنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة في عمليات إعادة إعمار ليبيا وسورية والعراق
تحالف مصري سعودي لتنفيذ مشروعات إعادة إعمار في سورية وليبيا والعراق
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 04 فبراير , 2018

 نقلت صحيفة “المصري اليوم” اليوم الأحد بأن مجموعة من المستثمرين المصريين والسعوديين أطلقوا مبادرة لتنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة في عمليات إعادة إعمار ليبيا وسورية والعراق خلال الفترة المقبلة، وذلك بالاشتراك بين الاتحاد العام المصري للغرف التجارية، وغرفة التجارة السعودية، ومجلس الأعمال المصري السعودي.


ونقلت الصحيفة عن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، أن هناك اتفاقا مصريا سعوديا على “ضرورة مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين وفتح آفاق جديدة لها من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين وضخ استثمارات جديدة داخل أسواق ليبيا والعراق وسورية”.


وأضاف أنه “سيتم تنظيم معرضين ومؤتمرين موسعين في كل من سورية وليبيا خلال شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو المقبلين، بمشاركة واسعة من جانب رجال الأعمال والشركات المصرية والعربية”، منوهاً إلى أن “تحقيق التكامل الاقتصادي بين مصر والسعودية يعد رغبة شعبية قبل أن يكون إرادة سياسية”.


وأشار إلى أن “السعودية تحتل المرتبة الأولى ضمن الاستثمارات العربية في مصر بإجمالي استثمارات 27 مليار دولار في 2900 مشروع تشمل كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية”.


يذكر أن التقارير الدولية  تقدر وصول إجمالي التكلفة المالية اللازمة لإعادة إعمار ليبيا لنحو 80 مليار دولار بحسب تقرير للبنك الدولي، بينما تشير تقديرات الاتحاد الأوروبي إلى أن تكلفة إعادة إعمار سورية تصل إلى 200 مليار دولار في ظل انهيار البنية التحتية بها. وتصل تكلفة إعادة إعمار العراق إلى نحو 100 مليار دولار، وفقا لوزارة التخطيط العراقية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة