ابتكار حل بتقنية بلوكتشين للمساعدة على تلافي الأخطاء الطبية

منصة ميديكالتشين تهدف إلى إستخدام تكنولوجيا البلوكشين لتحديث نظام تخزين السجلات الصحية
ابتكار حل بتقنية بلوكتشين للمساعدة على تلافي الأخطاء الطبية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 01 فبراير , 2018

يعد تسرب المعلومات الطبية للمرضى مشكلة تهدد الخصوصية وتؤرق مسار التحول الرقمي في القطاع الطبي وتنوي ميديكالتشين (Medicalchain)  الاستفادة من تكنولوجيا البلوكتشين في توفير الرعاية الصحية عن بعد.

وتهدف الشركة إلى استخدام تكنولوجيا تسهل إمكانية العاملين في المجال الطبي الحصول على المعلومات عند الحاجة بدقة. ووفقا لورقة استكشاف صادر عن الشركة، فإن برامج السجلات الصحية الإلكترونية توفر تبادل سريع  آمن للبيانات الطبية.

تعتبر التكنولوجيا الجديدة، التي طورها شبان من أصول عربية وهم من رواد أعمال بريطانين ، أنها ستزود المستخدمين بالسجلات الطبية لديهم بدون أي رسوم. بالإضافة، ستساعد ميديكالتشين على إنشاء نظام تطبيقات على الهاتف المتحرك للمرضى والأطباء للتسجيل في البرنامج قبل إطلاق النظام لتسهيل دخول المستخدمين، بحيث أنه تم بيع 20 مليون دولار أمريكي من (MedTokens) خلال هذه الفترة ما قبل البيع(Pre-sale). وبسبب الطلب غير المسبوق، اختتم البيع قبل الموعد المقرر.


يقول محمد طيب، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لمشروع ميديكالتشين"اننا نشعر بالتواضع في الرد الذي تلقيناه من مجتمعنا المتفاني والعاطفي. شكر خاص لمستشارينا الذين كانوا عنصراً أساسياً في نجاحنا المستمر."


سيتم استخدام (MedTokens) لشراء خدمات الرعاية الصحية من خلال منصة ميديكالتشين. بحيث أن بإمكان المستخدمين الوصول إلى الخدمات من خلال تبادل الرموز مباشرة مع الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية. التطبيق الأول سيكون تطبيق الاستشارات الطبية عن بعد. مع هذا، يمكن للمرضى والأطباء التواصل باستخدام المحمول أو أي جهاز كمبيوتر من أي مكان في العالم.


وسوف تستخدم (MedTokens) أيضا من قبل معاهد البحوث وشركات الأدوية، لمكافأة المستخدمين الذين يتبادلون البيانات. من جانبه، ستتمكن تلك الشركات التي تتطلب معلومات الرعاية الصحية من القدرة على البحث عن مستخدمين ميديكالتشين المتطوعين للمساعدة في إجراء البحوث. لن تحتاج الشركات بعد ذلك إلى اللجوء للمستشفيات أو العيادات، ويمكن أن تذهب مباشرة إلى الناس الذين تطوعوا ببحوثاتهم. ولن يؤدي هذا إلى زيادة الكفاءة فحسب، وإنما هو عملية أكثر شفافية تربطها علاقة تكافلية ومستدامة.
وسيستمر توليد البيانات في الإزدياد مع الوقت، وستؤدي المعاملات المتعلقة بالوصول إلى البيانات عن طريق (MedTokens) من معاهد البحوث وشركات الأدوية إلى زيادة البصمة الإجمالية لمنصة ميديكالشين.


و يقول الدكتور عبد الله البياتي، الرئيس التنفيذي لشركة ميديكالتشين: "كجزء من النظام الإيكولوجي الذي نقوم ببنائه، ندعو المطورين إلى بناء تطبيقاتهم على المنصة والاتصال بسجلك الصحي لتزويدك بمشورة مخصصة للياقة البدنية والنظام الغذائي، فإن متابعة نوع الطعام الذي تأكله وعدد الممارسات الرياضية يمكن أن يتم تسجيلها في الوقت الحقيقي عن طريق أجهزة يمكن ارتداؤها وتخزينها على بلوكشين."


لخلق عالم فيه المريض هو حقا في قلب الرعاية الصحية، فأنه من الضروري أن تكون هناك خدمات متاحة مباشرة من قبل المستخدم. والهدف هو بناء نظام يمكن الناس من الحصول على سجلاتهم الصحية، وطبيبهم والخدمات الصحية الأخرى عن بعد من أي مكان في العالم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج