كلمة تتسبب بخسارة مليارات الدولارات في قطاع الغاز في نيجيريا

تسببت كلمة في قانون استخراج الغاز في نيجيريا بخسارة تصل لمليارات الدولارات بحسب وزيرة المالية النيجيرية، أكيمي أديوسون
كلمة تتسبب بخسارة مليارات الدولارات في قطاع الغاز في نيجيريا
الإثنين, 29 يناير , 2018

تسببت كلمة في قانون استخراج الغاز في نيجيريا بخسارة تصل لمليارات الدولارات بحسب وزيرة المالية النيجيرية، أكيمي أديوسون، التي أشارت إلى أن القانون الخاص باستخراج الغاز يصف غرامة إحراق الغاز في عملية الاستخراج بأنها رسوم وبالتالي تقوم شركات النفط والغاز بإدارج الرسوم ضمن النفقات المستردة لدى إصدار بيانات مالية للامتثال الضريبي وفقا لبلومبرغ.

و حين لا تسدد الشركات غرامة لقاء إحراق الغاز فهي بذلك لا تتكلف شيئا وتواصل في عمليات إحراق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط.

تقول أديوسون بما أن شركات النفط لا تخسر من عمليات إحراق الغاز فهي تكسب مليارات الدولارات التي خسرتها نيجيريا طوال سنوات مضت بسبب هذا الخطأ في صياغة الكلمة المناسبة في القانون.

وتحرق شركات النفط الغاز الصادر من إنتاج النفط الخام- الغاز المصاحب- للتهرب من كلفة إنتاج الغاز وتساهم عملية الإحراق بتلوث البيئة والاحتباس الحراري العالمي.

وتسعى الحكومة لتعديل قانون الطاقة لتلافي هذا الخطأ الجسيم في وقت تسعى فيه البلاد لتحسين اقتصادها بعد معاناة الركود الاقتصادي .

وتتصدر نيجيريا دول العالم الغنية بالنفط والغاز الطبيعي وتحل سابعة بعد كل من روسيا وإيران والسعودية والإمارات والولايات المتحدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج