الإمارات: التربية تعلن عن إطلاق برنامج الثورة الصناعية X

اعلنت وزارة التربية والتعليم عن اطلاق برنامج الثورة الصناعية x 2018 الأول من نوعه في المنطقة خلال المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2018.
الإمارات: التربية تعلن عن إطلاق برنامج الثورة الصناعية X
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 20 يناير , 2018

اعلنت وزارة التربية والتعليم عن اطلاق برنامج الثورة الصناعية x 2018 الأول من نوعه في المنطقة خلال المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2018 الذي سينظم في دبي يوم 15 فبراير المقبل.

وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبالتزامن مع شهر الابتكار في الدولة.

وذكرت الوزارة ان الرنامج الذي اضافت الى اسمه "X" كرمز للدلالة على استدامته ومواكبته للتطورات المرتبطة بالثورات الصناعية القادمة، صمم خصيصًا من أجل تمكين مواطني دولة الإمارات من المعرفة والمهارات والخبرات العملية اللازمة لمواكبة التطورات العالمية العلمية والتكنولوجية الحديثة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، قال معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الأولى في العالم التي شكلت مجلسًا متخصصًا تحت اسم "مجلس الثورة الصناعية الرابعة" للاستفادة من الفرص المتاحة والتصدي للتحديات التي تطرحها الثورة الصناعية الرابعة مشيرا الى ان برنامج الثورة الصناعية X يتميز بكونه مبادرة فريدة من نوعها لما يحتويه من مسارات متعددة تلبي كافة الاحتياجات والمتطلبات المستقبلية لسوق العمل.

واضاف ان البرنامج وبفضل كونه برنامجًا شمولياً مصممًا لإعداد كوادر متخصصة عالمية المستوى مجهزة بالمعرفة والخبرات في مجالات تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة سيسهم في تبوء دولة الإمارات مكانتها كأول مختبر مفتوح في العالم لاختبار تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقها.

كما يهدف البرنامج بالإضافة إلى إطلاق شركات ناشئة متخصصة إلى سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعة من خلال الارتقاء بمستوى المشاركين وتوفير فرص عملٍ ملائمة لهم وتعزيز قدرات البحث والتطوير بين الأوساط الأكاديمية وزيادة عدد الأوراق البحثية العلمية المنشورة من قِبل مواطني دولة الإمارات.

ويتماشى البرنامج مع استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات واستراتيجيتها للثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تعزيز الأداء الحكومي وخلق بيئة مبتكرة ذات أداء متميز من خلال الاستثمار في المجالات التكنولوجية المستقبلية.

ويمثل ذلك نقطة البداية لمرحلة مئوية الإمارات 2071 والتي تتطلب وبشكل ملح من المتخصصين الإماراتيين في مجال الذكاء الاصطناعي تطوير قطاعات جديدة وتطوير بنية تقنية رقمية متطورة للنهوض بالاقتصاد المعرفي التنافسي للدولة.

ويجرى تنفيذ برنامج الثورة الصناعية X بالتعاون مع شركاء رائدين منهم شركة "أوداسيتي" حيث يركز البرنامج على المجالات التكنولوجية والتقنيات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة والتي تشمل الذكاء الاصطناعي والتعلم المتعمق والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء والسيارات ذاتية القيادة والروبوتات وتقنية "البلوك تشين".

وستتولى شركة أوداسيتي إعداد برنامج تعليمي وتدريبي يستثمر في تطوير قدرات ومهارات النخبة من الطلبة الإماراتيين المتميزين في المجالات العلمية التي يتطلبها التدريب لإعداد متخصصين إماراتيين ذوي مستوى عالمي في المسار الذي يختارونه وتشجيعهم على تطبيق ما تعلموه في تطوير نماذج أولية لمشاريعهم وتمكينهم من إعداد أوراق بحثية علمية تساهم في وضع حلول لمعالجة قضايا حياتية واقعية.

ولتوفير منظومة دعم قوية للمشاركين تقوم الوزارة بتأسيس شبكة واسعة من الشركاء تتضمن مؤسسات محلية ودولية من أصحاب المعرفة وحاضنات الأعمال وصناديق التمويل.

وستكون كافة مسارات البرنامج متاحة للمشاركين الإماراتيين ذوي التحصيل التعليمي المتميز من طلبة الجامعات في سنوات دراستهم الأخيرة أو الخريجين الجدد من مراحل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه الذين بإمكانهم التسجيل عبر الموقع الإلكتروني nstifestival.ae/irx وستتولى لجنة من الخبراء من وزارة التربية والتعليم وشركائها الاستراتيجيين إجراء عملية التقييم الأولية للطلبات المقدمة وتأهيل التي تستوفي المعايير والشروط المحددة منها للانتقال إلى المرحلة التالية من البرنامج.

كما سيخوض المشاركون المؤهلون في برنامج الثورة الصناعية X رحلة تعليمية مكثفة مدتها 12 شهرًا تهدف إلى تسليحهم بمختلف المعارف والمهارات والخبرات وطرائق التفكير التي تمكنهم من تحقيق النجاح في مساعيهم المستقبلية وتساهم في تبوء دولة الإمارات مكانة متقدمة بين الدول التكنولوجية الأكثر تقدمًا في العالم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج