السعودية تتخذ 12 إجراءً للسيطرة على إنفلونزا الطيور

الجمعية الطبية البيطرية السعودية بالتعاون مع المتخصصين تضع إستراتيجية للسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة نمط H5N8
السعودية تتخذ 12 إجراءً للسيطرة على إنفلونزا الطيور
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 18 يناير , 2018

وضعت الجمعية الطبية البيطرية السعودية، التي تتخذ من كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل بالأحساء موقعا لها، وبالتعاون مع المتخصصين في قسم الأحياء الدقيقة والطفيليات بكلية الطب البيطري في الجامعة، إستراتيجية للسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة نمط H5N8.

وقال رئيس الجمعية الدكتور فيصل المذن، بحسب وسائل إعلام محلية، إن "مرض إنفلونزا الطيور له عدة مسببات، ومنها النمط الفرعي H5N8، والتابع للنمط الرئيس A، اعتماداً على تركيب بروتينات سطح الفيروس بروتين اليهيماجلوتينين H، وبروتين النورامينيديز N، ويتم تصنيف النمط A إلى 18 نمطاً فرعياً مختلفا للبروتين H، و11 نمطاً فرعياً مختلفاً للبروتين N، وتتميز بعض الأنماط الفرعية المحتوية على البروتين H5 وH7 بتسببها في الأمراض الضارية ومنها هذا النمط H5N8".

وأضاف "المذن" أن "الجمعية أعلنت إستراتيجية للسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور نمط H5N8 تشمل الاكتشاف، والإنذار المبكر، واستخدام أدوات تشخيصية متطورة، وتسريع تطوير اللقاحات الفعالة، وسرعة التخلص من جميع الطيور المصابة أو المعرضة للإصابة بالدفن أو الحرق، وفرض الحجر الصحي، إضافة إلى إغلاق أسواق بيع الدواجن الحية، وتطهير المزارع، وفرض السلامة البيولوجية، ومنع نقل الدواجن الحية داخل الدولة أو بين الدول، وأخيرا استخدام اللقاحات للوقاية من المرض".

وكانت وزارة الصحة السعودية نشرت مؤخراً بياناً توضيحياً حول تسجيل إصابات بأنفلونزا الطيور بين الطيور في عدد من المواقع مؤكدة على عدم تسجيل أي حالات عدوى من الطيور إلى الإنسان.

وأكدت الوزارة أن المملكة سجلت "عدة مواقع فيها إصابات إيجابية بين الطيور لفصيلة أنفلونزا الطيور من الفصيلة A نمط H5N8 وحتى اللحظة لم تسجل أي حالة عدوى من الطيور إلى الإنسان على مستوى العالم، ولا يتوقع أن ينتقل هذا الفيروس للبشر، وكل ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي من تحذيرات حول الابتعاد عن أكل لحوم الدواجن لما تسببه من انتقال المرض للبشر هي إشاعات غير صحيحة".

وأضافت "إن فيروس H5N8 أو ما يسمى بأنفلونزا الطيور هو أحد فيروسات الإنفلونزا من الفئة A وقد ظهر هذا الفيروس في أوروبا عام 1983 بين الدواجن، ومنذ ذلك الحين لم تسجل أي حالة لانتقال الإصابة من الطيور إلى الإنسان، وقد لوحظ وجود نشاط".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج