ديون قطر تسببت بإفلاس إحدى أكبر شركات البناء البريطانية و30 ألف شركة مهددة ماليا

إفلاس كاريليون أكبر شركة بناء بريطانية خلف وراءه مستحقات تزيد عن مليار جنيه استرليني تهدد وجود 30 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في بريطانيا
ديون قطر تسببت بإفلاس إحدى أكبر شركات البناء البريطانية و30 ألف شركة مهددة ماليا
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 17 يناير , 2018

ساهم تخلف قطر لأكثر من سنة في سداد ديونها بإفلاس كاريليون أكبر شركة بناء بريطانية، وكان هناك خلاف على تسديد 275 ملايين دولار في قطر بمشروع مرتبط بتنظيم كأس العالم 2022 قد ساهم في متاعب الشركة المالية التي توظف قرابة 43 ألف موظف حول العالم، وأعلنت الأثنين إفلاسها بعد فشل تأمين حزمة إنقاذ لها من البنوك والحكومة.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية فإن الشركة أصدرت أول تحذير عن أرباحها في يوليو الماضي مع الإشارة إلى أن مشاريعها في الخليج تسببت بمتاعبها المالية وحيث توظف الشركة قرابة 19 ألف موظف.

وساهم تخلف قطر عن السداد بعجز الشركة عن تلبية التزاماتها المالية،مخلفة وراءها مستحقات تزيد عن مليار جنيه استرليني تهدد وجود 30 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في بريطانيا بحسب موقع مجلة برنت ويك.

وعبر التقرير عن مخاوف من أثر سقوط الدومينيو التتابعي عبر سلسلة إفلاسات لشركات عقب إفلاس كاريليون التي يترتب عليها مستحقات  تصل لمليار جنيع استرليني لشركات التزويد المرتبطة بها وأغلبها من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتخلفت قطر  عن سداد قيمة مشاريع نفذتها شركة كاريليون في العاصمة القطرية مما ساهم في إفلاس الشركة البريطانية الذي أعلن عنه أول أمس بحسب صحيفة الغارديان.

وكشفت صحيفة الجارديان أن 4 عقود أساسية بينها عقد في قطر كانت وراء إفلاس الشركة التي ساهمت في إنشاء عدد من المستشفيات، كما ساهمت في بناء وصيانة صالة مطار هيثرو إلى جانب قيامها ببناء شبكة القطار السريع.

وأعلنت الشركة أول أمس الاثنين التصفية الاختيارية بعد أن رفض الدائنون مدها بمزيد من الدعم المالي وعزوف الحكومة عن استخدام أموال دافعي الضرائب لإنقاذها.


وبحسب الجارديان، فإن الأسباب الرئيسية وراء انهيار كاريليون هي 4 عقود لم تتم كما كان يخطط لها بينها عقد كبير في الدوحة لمشروع يتعلق بتحضيرات لاستضافة قطر لكأس العالم 2022، حيث عملت الشركة عامًا كاملًا لهذا المشروع دون أن يدفع لها أي أموال، حيث تدين الدوحة للشركة ب200 مليون جنيه استرليني.

تحاول الحكومة البريطانية إيجاد مخرج لأزمة شركة كاريليون للإنشاءات بعد أن أصبحت عشرات المشاريع أو الخدمات الحكومية في خطر التوقف بعد انهيار الشركة بسبب نقص التمويل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج