مصادرة سيارة سعودي فحّط للمرة الثالثة

محكمة سعودية تقضي بمصادرة سيارة مواطن بعد إدانته بالتفحيط للمرة الثالثة
مصادرة سيارة سعودي فحّط للمرة الثالثة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 16 يناير , 2018

نشرت وزارة العدل السعودية عبر مدونة "مجموعة الأحكام القضائية" تصديقاً لمحكمة الاستئناف على حكم محكمة بمصادرة مركبة مواطن سعودي ضبط أثناء تفحيطه للمرة الثالثة بسيارته.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" المحلية أن ذلك جاء بناءً على دعوى أقامها المدعي العام على المدعى على المواطن، طلب فيها إثبات إدانته بممارسة التفحيط بسيارته للمرة الثالثة، وطلب الحكم بمصادرة مركبته، وبعرض الدعوة على المدعى عليه، أقر بصحتها.

وأضافت أنه نظراً لكون التفحيط مخالفاً نظاماً، ويستحق مرتكبه العقوبة، باعتباره هدراً وإتلافاً للمال، إضافة لما يكتنفه من خطر على النفس والآخرين، كما أنه مناف لما جاءت به تعاليم الدين الإسلامي، بحفظ الضروريات، ومنها المال والنفس، فقد ثبت للقاضي إدانة المدعى عليه، بممارسة التفحيط للمرة الثالثة، وحكم بمصادرة سيارته الموصوفة في الدعوى المقامة.

وتبث الوزارة مجموعة من الأحكام القضائية المنتقاة الصادرة من المحاكم في السعودية عبر موقع الوزارة ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لها للاطلاع وتوعية المجتمع.

والتفحيط، هو قيادة السيارة بطريقة استعراضية وجنونية تعتمد على السرعة الفائقة. ويلجأ هواته لممارسة رياضتهم الخطرة في الطرقات العامة، حيث يتجمع جمهور كبير لمتابعة المتسابقين، وكثيراً ما ينتهي الأمر بحوادث أليمة.

وشهدت السعودية خلال الأعوام الأخيرة حوادث مروعة بسبب انتشار ظاهرة التفحيط في أوساط الشباب والمراهقين.

وتقول كثير من الدراسات إن انتشار التفحيط لا يقتصر على شباب المملكة فحسب، بل يشمل كثيراً من دول العالم، لكن عدم وجود ميادين مخصصة لهذه الهواية الخطرة، تراعي اشتراطات السلامة، دفعت هواتها لممارستها في شوارع المملكة.

ورغم العقوبات القانونية التي تصل حد السجن والغرامة، والجهود الأمنية المبذولة ووضع المطبات الاصطناعية والحواجز الإسمنتية داخل المساحات السكنية، وتوعية وتثقيف المجتمع بسلبياتها للمساهمة في الحد من انتشارها، إلا أن هذه الظاهرة ظلت منتشرة بشكل مقلق على الصعيدَين الأمني والاجتماعي.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج