تضارب رسمي في السعودية حول تداول البتكوين والبلوك تشين

بتكوين وبلوك تشين تتسببان في تضارب في مواقف وزير الاتصالات السعودي ومؤسسة النقد العربي السعودي والشيخ عبدالله المطلق العضو في هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي
تضارب رسمي في السعودية حول تداول البتكوين والبلوك تشين
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 15 يناير , 2018

تضاربت مواقف جهات حكومية ورسمية عدة في المملكة العربية السعودية حول تداول العملة الرقمية بتكوين (bitcoin) وتقنية البلوك تشين (blockchain) التي بدأت تغزو العالم.

وأطلق وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله بن عامر السواحة أمس الأحد فعاليات حلقات النقاش التقني (ThinkTech)، حيث كانت الحلقة الأولى بعنوان "تقنية البلوك تشين والعملات الرقمية، نماذج استخدامات حكومية"، وذلك بمقر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات .

وقال في مستهل الحلقة إن الحاجة باتت ملحة لنظام وسجل عالمي موحد وموثق في ظل المدّ التقني العابر والمتجاوز للحدود، وأن التحول نحو التقنيات الناشئة مثل البلوك تشين سيثري حياة المواطن بشكل مباشر، من خلال تسهيل وتسريع وتوثيق العمليات المالية، الأعمال اللوجيستية، أدارة الأصول، الملفات الطبية الموحدة، إثبات الهوية، وغيرها.

وأضاف أن تقنية البلوك تشين بحسب تقرير منتدى الاقتصاد العالمي بحلول العام 2028 ستثري اقتصاد قوامه 9 تريليون دولار، وحصة الشرق الأوسط منها نصف تريليون دولار، وحصة المملكة ربع تريليون دولار، وهذا يتحقق بتقديم حلول ابتكارية وخلاقة لقطاعات.

وأكد الوزير، بحسب وكالة الأنباء السعودية، على "أهمية التعامل مع هذه التقنيات الحديثة بعمل مؤسسي متكامل بروح الفريق الواحد لان طبيعة تقنية البلوك تشين بحسب هارفارد بيزنيس ريفيو هي تقنية تأسيسية (Foundational Technology) وليست تقنية إحلالية (Disruptive Technology)، وستتطلب تشريع وتنظيم وتحفيز ونموذج أعمال جديد يثري سلوكيات اقتصادية واجتماعية جديدة، بالإضافة لمشاركته في افتتاح أعمال الحلقة، أطلق معالي وزير الاتصالات المجلس الاستشاري لتقنية البلوك تشين المرتبطة باللجنة الوطنية للتحول الوطني بالشراكة ما بين الوزارة ومؤسسة النقد كشريك قائد في التقنيات المالية والتعاملية الجديدة، وعضوية الجهات المعنية".

وقالت الوكالة الرسمية إنه "بعد ذلك انطلقت فعاليات حلقة النقاش بمشاركة عدد من القياديين والمختصين في هذا المجال إلى جانب المؤسس الشريك لشركة إيثيريوم جوزيف لوبين، الذي استعرض بدوره تجارب الحكومات للعملات الرقمية والبلوك تشين، إذ ركزت حلقة النقاش على مواضيع مختلفة تتعلق بتقنية البلوك تشين والعملات الرقمية، وتنظيماتها، ونماذج الأعمال المقترحة، وتم خلالها استعراض الإستراتيجية الرقمية الوطنية من خلال وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ونماذج التحول الرقمي التي تقوم بتطويرها وحدة التحول الرقمي، إلى جانب تقديم عرض من مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) عن تحول القطاع المالي والاستخدامات والأنظمة المقترحة لتقنية البلوك تشين والعملات الرقمية، كما تم تقديم عرض من وزارة العدل تناول التحول الذي شهدته الوزارة ، متضمناً نماذج عمل مقترحة لاستخدام تقنية البلوك نشين في إدارة الأصول".

مستشار في الديوان الملكي يحذر من البتكوين

تتضارب تصريحات وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله بن عامر السواحة مع المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله المطلق الذي حذر أمس الأحد -خلال برنامج "فتاوى" على القناة "السعودية الأولى الرسمية- من التعامل بالعملة الرقمية البتكوين، "لما فيه من مخاطر كبيرة جداً"، وقال "نحذر من الدخول فيها؛ لأن المال غالٍ، وحرم الشرع إضاعته وأكله بالباطل".

وقال الشيخ عبدالله المطلق -الذي يعد عضواً في هيئة كِبار العلماء وهي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بإصدار الفتاوى في المملكة- إن هذه العملات الرقمية تنطوي على معاملات مالية فيها مخاطر عالية جداً، وهي مضاربة عملات، لا يدخل فيها إلا إنسان لا قيمة للمال عنده مثل الذين يلعبون القمار والميسر لكن المسلم لا يدخل في الغرر.

وأضاف الشيخ عبدالله أن هذه عملة رقمية ليس وراءها دولة ولا يعرف من أول من أنتجها ولا يعرف لها دولة تحميها، وقد حذرت البنوك المركزية ومنها مؤسسة النقد من التعامل بها.

مؤسسة النقد تحذر من تداول البتكوين

بالعودة إلى يوليو/تموز الماضي، حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) من "عواقب سلبية" من تداول العملة الإلكترونية المسماة بيتكوين، مؤكدة أن هذا النوع من العملات الافتراضية "لا يعد عملة معتمدة داخل المملكة" صاحبة أكبر اقتصاد عربي.

وقالت المؤسسة التي تعمل بمثابة البنك المركزي في السعودية، آنذاك، إن "تداول صرف العملات، أو العملة الافتراضية التي يتم تداولها من خلال شبكة الإنترنت، قد حذرت منها المؤسسة، لما لتلك التعاملات من عواقب سلبية مختلفة على المتعاملين".

وأضافت أن العملة الافتراضية التي يجري تداولها عبر الشبكة العنكبوتية، تكتسب خطورتها من "كونها خارج المظلة الرقابية داخل المملكة العربية السعودية".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج