صقور استراليا وطيورها الجارحة تنشر الحرائق لتصيد فرائسها

كشفت دراسة حديثة معلومة قديمة وهي أن الطيور الجارحة في استراليا تقوم بنشر الحرائق عمدا بحمل خشب مشتعل والطيران به لإشعال مناطق أخرى بهدف صيد الطرائد
صقور استراليا وطيورها الجارحة تنشر  الحرائق لتصيد فرائسها
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 14 يناير , 2018

كشفت دراسة حديثة معلومة قديمة وهي أن الطيور الجارحة في استراليا تقوم بنشر الحرائق عمدا بحمل خشب مشتعل والطيران به لإشعال مناطق أخرى بهدف صيد الطرائد.

وتشير ناشونال جيوغرافيك أن الاكتشاف الجديد هو حقيقة قديمة يعرفها سكان استراليا الأصليين منذ آلاف السنين، أو أكثر من 40 ألف سنة، وهم يطلقون اسم صقر النار على بعض أنواع هذه الطيور الجارحة التي تتعمد إشعال الحرائق في المزيد من المناطق كي تجبر فرائسها على الهروب من النيران وتحاصرها لتسهل اصطيادها.

وتعمد أنواع معينة من الطيور الجارحة في استراليا على نشر الحرائق بحمل قطع مشتعلة بمخالبها أو حتى مناقيرها لتنقلها لمسافات تتعدى 1 كيلو متر أحيانا لتزيد انتشار الحرائق. ومن هذه الطيور كل من الحدأة السوداء Milvus migrans (وهي فصيلة موجودة في غابات الشرق الاوسط ، كما هو الحال مع الباز البني Haliastur sphenurus ، والصقر الأسمر Falco berigora وهي كلها محددة ضمن الطيور مشعلة الحرائق في استراليا فهي تقوم بذلك في مناطق الغابات في الشرق الأوسط؟)

يأتي الكشف مع تعرض أستراليا حاليا للكشف عن مشعلي الحرائق خلال موجة الحر القوية التي أدت لارتفاع درجات الحرارة، مع تسجيل سيدني أعلى درجاتها في نحو ثمانية عقود، وتعرضها لحرائق أثارت مخاوف في أنحاء البلاد، فيما تعمل أطقم الإطفاء بكل طاقتها لإخماد الحرائق في ولايتي فيكتوريا وساوث أستراليا.

  وذكرت تقارير وقوع حريق منفصل على بعد نحو 200 كيلومتر شمال ميلبورن في بينالا. وأصدرت أجهزة الطوارئ تحذيرا قالت فيه: «أنتم في خطر، تحركوا الآن لحماية أنفسكم. مغادرتكم الآن هي خياركم الأكثر أماناً».

فيلم الرعب ، " الطيور" ، أشهر أفلام الرعب من المخرج الفريد هيتشكوك، يبدو إذا أقل رعبا مما تفعله الطيور الجارحة في حرائق غابات استراليا أو حتى غابات دول عربية!

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج