الإمارات: الأدوية والمعدات الطبية المسجلة لدى «الصحة» تخضع لنسبة «الصفر»

أوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب أن الأدوية والمعدات الطبية المسجلة لدى «الصحة» تخضع لنسبة «الصفر»
الإمارات: الأدوية والمعدات الطبية المسجلة لدى «الصحة» تخضع لنسبة «الصفر»
صورة توضيحية من الهيئة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 14 يناير , 2018

أوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب أن ضريبة القيمة المضافة تفرض بنسبة صفر على خدمات أساسية معينة في قطاع الصحة والسلع والخدمات المرتبطة بها.

ويشمل ذلك الأدوية والمعدات الطبية المسجلة لدى وزارة الصحة أو الموافق عليها من قبل الوزارة أو المستوردة بإذن من الوزارة، فيما تخضع للضريبة بنسبة 5% الأدوية والمعدات والخدمات المقدمة في قطاع الصحة، غير المسجلة لدى الوزارة، بحسب بيانات الهيئة الاتحادية للضرائب. 

ووفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 56 لسنة 2017 في شأن الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة للضريبة بنسبة صفر فإن أي دواء وهو المنتج الذي يحتوي على مادة أو مجموعة مواد تحقق الهدف المنشود من استخدامه في أو على جسم الإنسان بواسطة تأثير بيولوجي ويتم تصنيعه أو بيعه أو يعرض للاستخدام في أي من الحالات المتعلقة بتشخيص أو علاج أو شفاء أو تخفيف أو وقاية من مرض أو إعادة أو تجديد أو تصحيح وظائف الأعضاء، وكان مسجل لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو المستورد بإذن من الوزارة أو بموافقتها فإنه يخضع لنسبة الصفر في ضريبة القيمة المضافة. 

كما أن المعدات الطبية والتي هي منتج طبي يحتوي على مادة أو جهاز أو أداة أو محرك أو كاشف أو منظومة ويشمل ذلك ملحقاته وبرمجيات تشغيله، والذي يحقق الهدف المنشود من استخدامه في أو على جسم الإنسان دون تأثير دوائي أو مناعي أو تمثيل غذائي ويتم تصنيعه أو بيعه أو عرضه بغرض الاستخدام في أي من الحالات المتعلقة بتشخيص أو علاج أو تخفيف أو مراقبة أو وقاية من مرض أو إصابة أو إعاقة، وكان أيضاً، مسجلاً لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو المستورد بإذن من الوزارة أو بموافقتها، فإنه يخضع لنسبة الصفر في ضريبة القيمة المضافة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج