عالي الضراوة.. إغلاق سوق بالسعودية إثر إصابات بأنفلونزا الطيور

السلطات السعودية تغلق سوقاً في المدينة المنورة بعد تسجيل إصابة داخلها ضمن 3 إصابات جديدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) خلال الـ 24 ساعة الماضية
عالي الضراوة.. إغلاق سوق بالسعودية إثر إصابات بأنفلونزا الطيور
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 13 يناير , 2018

أغلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بالتعاون مع الجهات المختصة سوق الطيور في المدينة المنورة بعد تسجيل إصابة داخلها ضمن 3 إصابات جديدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة في بيان أمس الجمعة، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، أن الإصابتين الأخيرتين كانتا في أحواش تربية تقليدية في محافظة القويعية بمنطقة الرياض ومدينة بريدة بمنطقة القصيم.

وقالت الوزارة إن الفرق البيطرية الميدانية باشرت إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور في أسواق الطيور وأحواش التربية التقليدية والمشاريع التي سجلت الإصابة فيها ومحيطها حسب خطة الطوارئ المعدة لمكافحة انتشار المرض بدائرة نصف قطرها 5 كم.

وفي جانب التشخيص المخبري، استقبلت مختبرات الوزارة البيطرية حتى أمس الجمعة 3112 عينة لفحصها عن هذا المرض وتم إنجازها جميعاً، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.

وأضافت الوزارة أنه بلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الـ24 ساعة الماضية 13 بلاغاً تمت مباشرتها جميعاً، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 42 استفساراً، وبذلك يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات 1482 بلاغاً واستفساراً منذ بداية اكتشاف المرض.

وكانت وزارة الصحة السعودية نشرت، يوم الثلاثاء الماضي، بياناً توضيحياً حول تسجيل إصابات بأنفلونزا الطيور بين الطيور في عدد من المواقع مؤكدة على عدم تسجيل أي حالات عدوى من الطيور إلى الإنسان.

وقالت الوزارة في بيانها "سجلت في المملكة عدة مواقع فيها إصابات إيجابية بين الطيور لفصيلة أنفلونزا الطيور من الفصيلة A نمط H5N8 وحتى اللحظة لم تسجل أي حالة عدوى من الطيور إلى الإنسان على مستوى العالم، ولا يتوقع أن ينتقل هذا الفيروس للبشر، وكل ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي من تحذيرات حول الابتعاد عن أكل لحوم الدواجن لما تسببه من انتقال المرض للبشر هي إشاعات غير صحيحة".

وأضافت "إن فيروس H5N8 أو ما يسمى بأنفلونزا الطيور هو أحد فيروسات الإنفلونزا من الفئة A وقد ظهر هذا الفيروس في أوروبا عام 1983 بين الدواجن، ومنذ ذلك الحين لم تسجل أي حالة لانتقال الإصابة من الطيور إلى الإنسان، وقد لوحظ وجود نشاط".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج