للمرة الأولى في السعودية.. وزارة الخدمة المدنية تسمح للجهات الحكومية بتحوير الوظائف

تحوير الوظائف الحكومية يعني تغيير مسمى وظيفة معتمدة بميزانية أحد أجهزة الدولة إلى مسمى آخر استجابة لمتطلبات قواعد التصنيف أو حاجة التنظيم أو كليهما معاً
للمرة الأولى في السعودية.. وزارة الخدمة المدنية تسمح للجهات الحكومية بتحوير الوظائف
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 11 يناير , 2018

أصدر وزير الخدمة المدنية السعودي سليمان بن عبدالله الحمدان تعميماً إلى الجهات الحكومية بتحديد فترات التحوير تنفيذاً للمرسوم الملكي بالموافقة على الميزانية العامة للدولة للعام المالي (1439/1440) الذي تضمن في البند الرابع عشر صلاحية وزير الخدمة المدنية في تحوير وتخفيض الوظائف.

ونص المرسوم الملكي على أنه بناءً على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة، فإن لوزير الخدمة المدنية منح هذه الصلاحية للوزير المختص وفقاً لضوابط توضع لهذا الغرض بالاتفاق مع وزير المالية.

ونص التعميم، وفقاً لبيان وزارة الخدمة المنية، على ضرورة تحديد لجان التحوير والتخفيض للوظائف العليا والوظائف بالمرتبة العاشرة فما دون، متضمناً طلب الوزير تحديد ممثلي الجهات الحكومية في لجان التحوير، إلى جانب ما تضمنه المرسوم من ترتيبات تتم لأول مرة بمنح صلاحية التحوير والتخفيض للوزير المختص.

وقالت الوزارة إن ذلك يأتي في سياق توجهها إلى تمكين الجهات الحكومية، وأنها ستقوم بإعداد ضوابط لتمكين الجهات من التحوير والاتفاق عليها مع وزارة المالية بعد طلب الوزير الاجتماع معها وفق ما نص عليها المرسوم، وسيتم إحاطة الجهات بما يتم حياله والبدء في تمكين الجهات.

ويقصد بتحوير الوظائف تغيير مسمى وظيفة معتمدة بميزانية أحد أجهزة الدولة إلى مسمى آخر استجابة لمتطلبات قواعد التصنيف، أو حاجة التنظيم أو كليهما معاً على ألا يترتب على هذا التحوير رفع لمستوى الوظيفة (المرتبة) أو تغيير في الهيكل التنظيمي القائم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج