هبوط أسعار عملة بيتكوين والعملات الافتراضية بعد ضربات متوالية ضدها

يبدو أن الإجراءات الصينية التي اتخذت مؤخرا تؤشر لبداية أفول الهيمنة الصينية على تعدين عملة بيتكوين
هبوط أسعار عملة بيتكوين والعملات الافتراضية بعد ضربات متوالية ضدها
الثلاثاء, 09 يناير , 2018

تراجع سعر بيتكوين بمعدل 7.6 % لتصل إلى مستوى 15,000 دولار أمريكي أمس بحسب كوين دسك فيما تبدلت العملة الافتراضية التي تتربع في المرتبة الثانية لتنتقل من ريبل إلى عملة إيثريوم.

وتصدر اللون الأحمر منصات تداول هذه العملات التي خسرت 100 مليار دولار خلال 24 ساعة بحسب تقارير عديدة.

جاء ذلك بعد إعلان سلطات كوريا الجنوبية  عن ملاحقة مؤسسات مالية للتحقق من التزامها بقوانين مكافحة تبييض الأموال.

يأتي ذلك بعد اتخاذ الصين لإجراءات لخروج شركات التعدين العملة الافتراضية بيتكوين، (انتقلت بعضها لكوريا الجنوبية) مع تحذير لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الخميس، وطلبها من المستثمرين على ”توخي الحذر“ فيما يتعلق بالعملات الرقمية مثل بتكوين، مشيرة إلى أن الهيئات التنظيمية الاتحادية وفي الولايات قد لا يكون بمقدورها استعادة أي استثمارات يخسرونها في تعاملات مع أطراف غير قانونية.

تؤشر الإجراءات الصينية لبداية أفول الهيمنة الصينية على تعدين عملة بيتكوين، وذلك بعد إغلاق الصين لمنصات تداول العملات الافتراضية، ثم ملاحقة الحكومة الصينية للمنشآت التي تعمل على تعدين العملات الافتراضية بتقييد تزويدها بالكهرباء نظرا لاستهلاكها سعات كبيرة تمثل مصدرا للتلوث، فيما يكمن السبب الأساسي في تقليص المخاطر المالية في الاقتصاد الصيني عقب عقد شهد تقلبات عديدة.

وتسربت أول أمس وثيقة من هيئة المراقبة المالية للإنترنت في الصين، وتطلب فيها خروجا مضبوطا لشركات تعدين عملة بيتكوين، كما لفتت رويترز وبلومبرغ إلى مساعي الحكومة الصينية لتقييد تزويد هذه الشركات بالكهرباء نظرا للاستهلاك الهائلة الذي تتطلبه عملياتها.

وتقول الوثيقة أن أنشطة شركات تعدين بيتكوين ساهمت في إشعال هوس المضاربات بالأسعار فضلا عن استهلاك كبير في الموارد في عملياتها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج