العراق يبدأ تصدير النفط الخام الى إيران نهاية الشهر الجاري

يأتي نقل الخام بالشاحنات إلى إيران ضمن اتفاق مبادلة أعلنه البلدان الشهر الماضي للسماح باستئناف صادرات الخام من كركوك.
العراق يبدأ تصدير النفط الخام الى إيران نهاية الشهر الجاري
وزير النفط العراقي جبار اللعيبي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 07 يناير , 2018

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي للصحفيين في بغداد يوم الأحد إن العراق سيبدأ تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران قبل نهاية يناير كانون الثاني.

وأضاف أن حوالي 30 ألف برميل يوميا من الخام ستُنقل بالشاحنات إلى مصفاة كرمانشاه الإيرانية عند بدء التصدير. وقال ”إن شاء الله سنبدأ قبل نهاية الشهر.“

يأتي نقل الخام بالشاحنات إلى إيران ضمن اتفاق مبادلة أعلنه البلدان الشهر الماضي للسماح باستئناف صادرات الخام من كركوكن بحسب رويترز.

واتفق العراق وإيران على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم في جنوب العراق.

وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من الأكراد في أكتوبر تشرين الأول. كانت القوات الكردية سيطرت على كركوك في 2014 عندما انهار الجيش العراقي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وذلك في خطوة حالت دون سيطرة المسلحين على حقول النفط بالمنطقة.

يخطط العراق وإيران أيضا لبناء خط أنابيب لنقل النفط من كركوك دون الحاجة إلى نقله بالشاحنات حسبما ذكر اللعيبي الشهر الماضي.

وقد يحل خط الأنابيب المزمع محل خط التصدير الحالي من كركوك عبر تركيا والبحر المتوسط.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج