نظام تشغيل مجاني منافس لأندرويد لتجنب "تلصص" غوغل

طرح مؤخرا إصدار تجريبي- بيتا- اسمه إيلو Eelo وهو نظام تشغيل مجاني لهواتف أندرويد ضمن فئة المصادر المفتوحة
نظام تشغيل مجاني منافس لأندرويد لتجنب
الخميس, 04 يناير , 2018

طرح مؤخرا إصدار تجريبي- بيتا- اسمه إيلو  Eelo وهو نظام تشغيل مجاني لهواتف أندرويد ضمن فئة المصادر المفتوحة يمكنه أن يجنبك تلصص غوغل على ما تقوم به في الهاتف بحسب موقع زد نت.

ونجح المطور الفرنسي وهو من رواد البرمجيات مفتوحة المصدر، في تأمين تمويل للنظام الجديد حيث تجاوز التمويل ضعف المطلوب على  موقع كيك ستارترز Kickstarter ، وتم إصدار نسخة تجريبية من النظام-https://eelo.io- ليؤمن خيار نظام تشغيل آمن بديل عن أندرويد لضمان خصوصية صاحبه. وصمم إيلو للعمل مع الهواتف الذكية والحواسب اللوحية الحالية العاملة بنظام أندرويد.

ويتوقع أن يتم إطلاق النظام بالإصدار الأول منتصف عام 2018  عبر منصات مثل كل من إف درويد F-Droid، و إي كي بي بيور APKPure، مع متجر للتطبيقات خاص بإيلو لتأمين تطبيقات النظام الرسمية فضلا عن بدائل عن خدمات غوغل مثل ما يؤمنه ميكروإوغ  https://microg.org/.

 

يتميز إيلو بأنه مشتق من نظام أندرويد لكنه خالٍ تمامًا من خدمات وتطبيقات غوغل، مع تأمين بدائل آمنة.

وأوضح دوفال أن eelo موجه خصيصًا للمستخدمين الحريصين على حماية خصوصيتهم ومعلوماتهم، وأكد أنه يشاركهم مخاوفهم مع النقص العام لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة التي لا تتدخل في خصوصية المستخدمين.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج