المركزي السوداني: سياسة جديدة لشراء الذهب من المنتجين

البنك سيقوم أسعار بورصة الذهب العالمية بالعملة المحلية، وذلك لجذب موارد النقد الأجنبي من السوق الموازية إلى السوق الرسمية.
المركزي السوداني: سياسة جديدة لشراء الذهب من المنتجين
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 02 يناير , 2018

أعلن محافظ بنك السودان المركزي حازم عبد القادر، الثلاثاء، عن سياسة جديدة لشراء الذهب من المنتجين، وفقاً للأسعار التي تحددها بورصات الذهب العالمية.

وقال عبد القادر في مؤتمر صحفي تابعته "الأناضول"، إن البنك المركزي سيعمل على شراء الذهب من المنقبين الأهليين بأسعار مجزية، وأعلى من الأسعار التي يحصل عليها المنتج من التهريب.

وأوضح أن البنك سيقوم أسعار "بورصة الذهب العالمية" بالعملة المحلية، وذلك لجذب موارد النقد الأجنبي من السوق الموازية إلى السوق الرسمية. وقطع المسؤول المالي، بعدم وجود توجه أو سياسة لتعويم سعر صرف الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية.

وشدد على استمرار سياسة على منع المضاربات في أسواق العملات الموازية (السوداء)، عن طريق إجراءات قانونية وإدارية، تتضمن منع تمويل السلع الكمالية عبر المصارف، ومنح تسهيلات للمصدرين والسودانيين العاملين بالخارج.

وتقوم سياسات بنك السودان المركزي السابقة، على احتكار شراء الذهب وفرض السعر الرسمي للدولار الأمريكي، ما جعل المنقبين الأهليين يلجأون إلى تهريبه لخارج البلاد، للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في الأسواق الموازية.

ويعادل الدولار الأمريكي 28.3 جنيه في السوق الموازية، مقابل 18 جنيه في المداولات الرسمية. ويساهم قطاع التعدين التقليدي بنسبة 90 بالمائة من إنتاج الذهب في السودان، ويعمل به قرابة مليوني شخص.

وتنتشر أماكن التعدين التقليدي للذهب في أكثر 800 موقعا بمعظم ولايات السودان الشمالية والغربية. ويعتمد السودان على صادراته من الذهب منذ العام 2010، بعد اكتشافه من طرف السكان في عدد من مناطق السودان المتفرقة، وبلغ إنتاجه خلال العام الماضي 105 أطنان وفقاً لإحصائيات رسمية.

ويعاني السودان شحاً في النقد الإجنبي، بعد أن ذهبت ثلاثة أرباع موارده النفطية إلى دولة جنوب السودان، التي انفصلت عنه في 2011، والتي كانت تدر أكثر 80 بالمائة من موارد النقد الأجنبي للبلاد.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة