الإمارات تمضي في تطبيق سلس لضريبة القيمة المضافة

بعض منافذ البيع تقرر دفع «الضريبة» نيـــابة عن المستهلكين بدلاً من رفع الأسعار..
الإمارات تمضي في تطبيق سلس لضريبة القيمة المضافة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 02 يناير , 2018

شهدت الإمارات أمس تطبيقاً سلسلاً وناجحاً في اليوم الأول لضريبة القيمة المضافة، وبدت المخاوف السابقة من تطبيق الضريبة واهية، حيث مضى اليوم الأول من دون معوقات تذكر. من جانبها، كشفت الهيئة الاتحادية للضرائب عن أن بعض الأعمال ومنافذ البيع بالدولة ارتأت دفع ضريبة القيمة المضافة المفروضة نيابة عن المستهلكين ولم ترفع أسعار منتجاتها أو الخدمات التي تقدمها.

وطالبت الهيئة المستهلكين بضرورة التأكد من احتواء الفواتير الخاصة بمشترياتهم وخدماتهم على عبارة «فاتورة ضريبية» ورقم تسجيل ضريبي وقيمة الضريبة المفروضة بشكل منفصل وواضح ضمن الفاتورة، مؤكدة أنها تقوم بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والدوائر الاقتصادية والجهات المعنية بمراقبة الأسعار والتأكد من عدم استغلال التجار للضريبة في رفع الأسعار.

وأشارت الهيئة بمناسبة دخول ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على توريد معظم السلع والخدمات حيز التنفيذ اعتباراً من أمس أنها استكملت ربط أنظمتها الضريبية مع النظم الجمركية في كافة المنافذ الجمركية بالدولة لتحصيل الضرائب من المستوردين، مشيرة إلى أن حركة الاستيراد ودخول السلع إلى الدولة تشهد نشاطاً ملحوظاً، وفقاً لما ذكرته صحيفة "البيان".

وأشادت الهيئة الاتحادية للضرائب بالالتزام الكبير الذي أظهرته معظم قطاعات الأعمال باستيفاء كافة شروط الامتثال الضريبي الكامل، وذلك مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من الأمس.

وأكدت الهيئة أنه تم تسجيل نسبة كبيرة جداً من الأعمال لأغراض ضريبة القيمة المضافة، التي أظهرت التزاماً كبيراً في الامتثال عبر إصدار فواتير ضريبية ووضع رقم التسجيل الضريبي ونسبة الضريبة المفروضة عليها. وتقوم الهيئة بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والدوائر الاقتصادية والجهات المعنية بمراقبة الأسعار والتأكد من عدم استغلال التجار للضريبة في رفع الأسعار.


وأكدت الهيئة أهمية استكمال الأعمال لكافة متطلبات التسجيل والحصول على رقم تسجيل ضريبي وضرورة التحقق من البيانات التي يتم إدخالها في طلب التسجيل، ومراجعة الطلب بدقة للتأكد من خلوه من الأخطاء قبل إرساله، علماً بأن أي خطأ في البيانات قد يعرّض طلب التسجيل للرفض.


والتسجيل في النظام مجاني ومتاح عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب على مدار الساعة، حيث يتعين على الخاضعين للضريبة زيارة الموقع الإلكتروني www.tax.gov.ae، ومن ثم القيام اختيار الخدمات الإلكترونية، وإنشاء حساب من خلال الضغط على «التسجيل»، وبعد الحصول على إيميل التحقق من العنوان الإلكتروني، يتم الضغط على «تسجيل دخول» إلى الخدمات الإلكترونية للتسجيل.


وأكدت الهيئة ضرورة تحري الدقة في توفير المعلومات المطلوبة والحرص على إدخالها بشكل صحيح في طلب التسجيل، حيث يتعين على المسجل إرفاق عدد من المستندات لإتمام عملية التسجيل في النظام، بما فيها رخصة الأعمال أو الرخصة التجارية، وجواز السفر أو بطاقة الهوية في حال الإقامة في الدولة لكل من مدير الأعمال والمخول بالتوقيع، إلى جانب إثبات تخويل المدير/‏‏‏‏‏‏المخول بالتوقيع، ومنها على سبيل المثال عقد التأسيس أو وكالة عامة/‏‏‏‏‏‏خاصة مصدقة من الكاتب العدل.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لجميع الجهات الحكومية الاتحادية المرتبطة بالنظام المالي الاتحادي أداء مختلف تعاملاتها المرتبطة بضريبة القيمة المضافة من خلال النظام الذي تم تحديثه بالتزامن مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، بحسب بيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

وفي هذا الصدد أكد سعادة يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية على التزام الوزارة بتطوير عمليات تقديم الخدمات والارتقاء بجودتها، حيث وفرت الوزارة نظاماً وفريقاً متكاملاً للدعم الفني، مع رقم هاتفي مجاني مخصص للإجابة على مختلف استفسارات ومتطلبات الجهات الاتحادية المرتبطة بالنظام المالي الاتحادي ، والمتعلقة بأداء تعاملات ضريبة القيمة المضافة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة