دبي: فاتورة توضح احتساب الضريبة المضافة للمستهلك

تظهر أول فاتورة حصل عليها محرر أريبيان بزنس لدى البدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، معطيات عديدة هامة للمستهلك فما هي؟
دبي: فاتورة توضح احتساب الضريبة المضافة للمستهلك
الإثنين, 01 يناير , 2018

تظهر أول فاتورة خلال جولة لأريبيان بزنس في أول يوم من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، معطيات عديدة هامة للمستهلك فما هي؟ ظهر في منافذ البيع في اليوم الأول لتطبيق الضريبة، إقبال ضعيف على التسوق.

في البداية كان أحد مراكز التسوق ينشط صباح اليوم بطريقة اعتيادية ولكن بأعداد أقل من العادة، ولم تكن هناك أي زيادة ملحوظة في أسعار معظم السلع نظرا لان تطبيق الضريبة المضافة يحتسب بأسعار غير ملحوظة ما لم تكن القيمة بـ 100 درهم، حيث يفترض أن تضاف 5 دراهم على إجمالي القيمة، كما توضحه الصورة هنا. حيث يتضح أن قيمة الضريبة على كل سلعة لم تتجاوز نصف درهم فقط.

واتسمت متاجر وأسواق عديدة بهدوء الطلب وتباين في أسعار السلعة الواحدة، فيما بالغ عدد قليل من المطاعم في احتساب الضريبة.

وفي جمعية استهلاكية في ديرة دبي ظهر حذر المتسوقين الذين كان يقلصون الشراء بكميات كبيرة قد تتسبب بالهدر، والمتوقع في عمليات التسوق ازدياد التأني لا يضر كما هو الحال في تخفيف الإفراط في السلوكيات الاستهلاكية، رغم أن محدودي الدخل سيكون لهم رأي آخر وقد يتأثرون أكثر من غيرهم.

والمؤكد أن البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة اليوم سيساهم في ترشيد الاستهلاك للسلع، وتقليص الإنفاق على المنتجات الكمالية، فضلا عن كبح الإسراف في السلع التي تتلف في الثلاجة لسوء التخزين المنزلي أو لمجرد شراء كميات زائدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج