قبيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة.. البحرين تطبق القيمة الانتقائية

البحرين تبدأ بتطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لتصبح ثالث دولة خليجية بعد السعودية والإمارات
قبيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة.. البحرين تطبق القيمة الانتقائية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 31 ديسمبر , 2017

بدأت البحرين أمس السبت بتطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لتصبح ثالث دولة خليجية بعد السعودية التي بدأت بتطبيقها في يونيو/حزيران الماضي والإمارات في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتشمل الضريبة الجديدة جميع أنواع التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وتشمل إنتاج السلع الانتقائية واستيرادها والإفراج عنها من المناطق الحرة وتخزينها.

وستفرض الضريبة على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50 بالمئة، حسب القانون رقم (40) لسنة 2017 بشأن الضريبة الانتقائية. وتستند الضريبة إلى قرار المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ36 التي عقدت في الرياض في 2015.

وتشمل الضريبة أسعار 924 سلعة من المشروبات الغازية والسجائر. وتقدر حجم العوائد المتوقعة من تطبيق الضريبة في السنة الأولى 58 مليون دينار (154 مليون دولار).

ومع تضرر ماليتهم العامة بفعل هبوط أسعار النفط، اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي الست على إجراء واحد من أكبر التغييرات في سياستها الضريبية خلال عقود، ويتمثل في فرض ضريبة القيمة المضافة بواقع 5 بالمئة في 2018. وقال مسؤولون، في وقت سابق، إن دولة الإمارات والسعودية ستطبقان ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2018 وتستطيع بقية دول المجلس تطبيقها حتى نهاية 2018.

وتُفرض ضريبة القيمة المضافة على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تُفرض على جميع السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة