حساب المواطن السعودي: التحايل يوقف الدعم عامين

لوائح وأنظمة الضوابط الخاصة لبرنامج حساب المواطن تؤكد حرمان المحتالين المتقدمين بمعلومات مغلوطة لمدة عامين من دعم البرنامج الحكومي إضافة إلى استرداد الدعم
حساب المواطن السعودي: التحايل يوقف الدعم عامين
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 30 ديسمبر , 2017

أكدت لوائح وأنظمة الضوابط الخاصة لـ "حساب المواطن" التي أقرها مجلس الوزراء السعودي مؤخراً على حرمان المحتالين المتقدمين بمعلومات مغلوطة لمدة عامين من دعم البرنامج الحكومي إضافة إلى استرداد مبالغ الدعم كافة.

ونشرت جريدة "أم القرى" الرسمية أمس الجمعة تفاصيل لوائح وأنظمة ضوابط الدعم المقدَّم من خلال برنامج "حساب المواطن"، فإن ضوابط الدعم تتكون من 28 مادة، إضافة إلى آلية احتساب الدعم.

وبحسب اللوائح والأنظمة لضوابط البرنامج، فإنه يترتب على تقديم معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة، أو إخفاء أي معلومة جوهرية يجب الإفصاح عنها بموجب أحكام الضوابط، أو التحايل بأي طريقة للحصول على الدعم، سواءً في طلب الدعم أم غير ذلك، فإن العقوبات تشمل إيقاف الطلب الخاص بالمتقدم وحرمانه من الحصول على الدعم لمدة لا تزيد على سنتين، واسترداد الدعم الذي حصل عليه المستفيد الأساسي بغير وجه حق، وذلك وفقاً للإجراءات النظامية اللازمة لذلك. مشيرة إلى أن المعلومة تعد جوهرية لأغراض تطبيق هذه المادة إذا كان لها تأثير على أهلية الاستحقاق، أو الاستحقاق الفعلي.

وأوضحت اللوائح والأنظمة أن يكون للبرنامج لجنة تعمل بإشراف المجلس باسم (لجنة برنامج حساب المواطن)، برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط، وعضوية وزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، تتولى مراجعة معايير استحقاق الدعم وآليات احتسابه وسياسات عمل البرنامج، والرفع عن ما تراه في شأنها إلى المجلس واتخاذ ما يلزم تجاه أي معالجات فنية أو تشغيلية مناسبة لرفع كفاءة البرنامج، وإجراء أي تغييرات في آليات عمله، إضافة إلى دراسة مدى مناسبة إضافة أي من برامج الدعم والإعانات الأخرى ضمن منصة البرنامج الإلكترونية التي يقدم من خلالها الدعم والمنافع الحكومية الموجهة للمواطنين، واقتراح مقدار الدعم لكل منها، والرفع بما تراه للمجلس. ورفع تقرير سنوي عن سير عمل البرنامج.

وحثت اللوائح والأنظمة اللجنة بتشكيل لجان فرعية وفرق عمل حسب حاجتها والاستعانة بمتخصصين وبيوت خبرة في هذا المجال، ودعوة من تراه للمشاركة في اجتماعاتها، بما يمكنها من تنفيذ المهمات الموكولة إليها وأن تضع اللجنة القواعد والإجراءات اللازمة للقيام بالمهمات الموكلة إليها وأن يوفر المجلس المتطلبات الإدارية والمالية للجنة. مؤكدة أن طلب الدعم لا يُعد مكتملاً إلا بعد إدخال جميع المعلومات والبيانات المطلوبة والموافقة على جميع الإقرارات والتعهدات، وتلقي المتقدم ما يؤكد اكتمال تقديم الطلب.

وأوضحت أن حد الإعفاء من التناقص، والحد المانع من الحصول على الدعم، متغير لكل متقدم بحسب عدد التابعين، وسنهم، وذلك وفقاً لآلية احتساب مقدار الدعم.

واشترطت أن يكون المستفيد أو المستفيد الأساسي مقيماً إقامة دائمة داخل المملكة أثناء فترة الاستفادة من البرنامج، وأن يُخصم جزء من الاستحقاق الفعلي بحسب عدد الأيام التي يقضيها المستفيد أو المستفيد الأساسي خارج المملكة في حال تجاوزت الـ90 يوماً - سواءً أكانت متفرقة أم متصلة - خلال الـ12 شهراً التي تسبق دورة تقييم الأهلية والاستحقاق التي تجريها الوزارة، ويكون مقدار الخصم عن كل يوم إضافي يقضيه المستفيد أو المستفيد الأساسي خارج المملكة - في حال تجاوز عدد الأيام الـ90 يوماً - مبنياً على مقدار ما خصص له من دعم يومي في الاستحقاق الفعلي.

وحددت فئات المستفيدين من الدعم في حساب المواطن الزوج إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجةً فقط، أو زوجاً وزوجةً وولداً أو أكثر من أولادهما - الذكور غير المتزوجين والإناث غير المتزوجات - بشرط إقامتهم إقامة دائمة في مسكن واحد، وكذلك الزوجة إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجةً فقط، أو زوجاً وزوجةً وولداً أو أكثر من أولادهما -الذكور غير المتزوجين والإناث غير المتزوجات- بشرط إقامتهم إقامة دائمة في مسكن واحد، وأن يكون الزوج فاقداً لأحد المتطلبات الواردة في الضوابط.

كما يشمل الدعم الأب إذا كانت الأسرة أباً مطلقاً أو أرملاً ويعول ولداً أو أكثر من أولاده - الذكور غير المتزوجين والإناث غير المتزوجات - بشرط إقامتهم إقامة دائمة في مسكن واحد. والأم إذا كانت الأسرة أماً مطلقةً أو أرملةً وتعول ولداً أو أكثر من أولادها - الذكور غير المتزوجين والإناث غير المتزوجات - بشرط إقامتهم إقامة دائمة في مسكن واحد.

كما يشمل الدعم أكبر الإخوة إذا كانت الأسرة اثنين أو أكثر من الإخوة - الذكور غير المتزوجين والإناث غير المتزوجات - بشرط إقامتهم إقامة دائمة في مسكن واحد، وليس لديهم عائل شرعي، أو لا تنطبق على عائلهم الوحيد أي من المتطلبات الواردة في الضوابط. وفي حال وجود من هو مُخوَّل شرعاً بإعالة الإخوة ولم يكن الأكبر سناً، يكون هو المتقدم عوضاً عن أكبر الإخوة.

كما حددت اللوائح والأنظمة ضوابط حصول الفرد المستقل على الدعم، وأكدت في الوقت ذاته على اللجنة أن تقترح إضافة أي فئة للفئات المذكورة أعلاه، والرفع في شأنها إلى المجلس، وأن تكون سنّه ١٨ عاماً على الأقل، وأن يدرج في طلبه جميع الأشخاص الذين يصنفون تابعين له، فيما يعد غير المتزوج تابعاً للعائل، ما لم يتقدم بطلب مستقل من خلال البوابة الإلكترونية.

وكانت السعودية -التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليون مواطن- قد أودعت صباح الخميس الماضي أول دفعة في برنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات رفع أسعار الطاقة التي ستشهدها المملكة في مطلع العام 2018.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة