سعر البتكوين يساوي "صفر"

أحد أكبر المصارف في العالم يحذر عملاءه من مغبة الاستثمار في عملة بتكوين التي انخفضت بشكل دراماتيكي قبل أيام بعد أن حققت أرباح تجاوزت 1100%
سعر البتكوين يساوي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 25 ديسمبر , 2017

حذر مصرف "مورغان ستانلي" -سادس أكبر البنوك الأمريكية من حيث الأصول- عملاءه من مغبة الاستثمار في الـ"بتكوين"، العملة الأكثر شهرة في العالم، والتي انخفضت بشكل دراماتيكي الأسبوع الماضي.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أنه، بحسب موقع " بيزنس إنسايدر"، أرسل فريق محللي مصرف مورغان ستانلي بقيادة الخبير جيمس فوسيت مذكرة لعملاء المصرف قبل بضعة أيام، مشيراً إلى أن الكلفة الحقيقية للعملة الإلكترونية هو الصفر.

وأشار "فوسيت" في المذكرة إلى أنه من المستحيل بشكل منطقي تقدير القيمة الحقيقة للعملة الإلكترونية الـ "بتكوين"، والتي هوت الأسبوع الماضي بحوالي 40 بالمئة.

وتضمنت المذكرة إجابات فوسيت على استفسارات بشأن الـ "بيتكوين"، وأوضح أن الـ "بتكوين" ليس عملة بالمعنى الكامل كونها غير مرتبطة بأسعار فائدة، كما أنها ليست بديلاً عن الذهب.

والـ "بتكوين" هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها عملة لا مركزية أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل "حكومة أو مصرف مركزي" كبقية العملات الموجودة في العالم.

وتحذر بنوك مركزية -ومنها البنك الروسي المركزي- من التعامل بها، كذلك يرى محللون أن هذه العملة ليست إلا فقاعة.

يذكر أن الـ "بتكوين" هوت الأسبوع الماضي بنسبة 40 بالمئة من أعلى مستوياتها التاريخية عند 19343.04 دولار، والتي سجلتها يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي. وسجلت العملة الرقمية قراءة عند 13899.84 متراجعة بنسبة 0.54 بالمئة، بحسب بيانات موقع "CoinDesk".

وتضاعفت قيمة بتكوين أكثر من ثلاث مرات منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول مما يضعها في مسار نحو تسجيل أفضل أداء فصلي منذ نهاية 2013 عندما قفزت فوق مستوى 1000 دولار للمرة الأولى.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج