أعلى مستوى في 17 عاماً.. البلاديوم يقفز بطلب أجهزة عوادم السيارات

قفزت أسعار البلاديوم أثناء التعاملات إلى أعلى مستوياتها في 17 عاماً بفعل طلب قوي من مصنعي أجهزة تنقية العادم في السيارات وهو ما يعزز احتمالات نقص في السوق
أعلى مستوى في 17 عاماً.. البلاديوم يقفز بطلب أجهزة عوادم السيارات
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 23 ديسمبر , 2017

قفزت أسعار البلاديوم أثناء التعاملات يوم أمس الجمعة إلى أعلى مستوياتها في حوالي 17 عاماً بفعل طلب قوي من مصنعي أجهزة تنقية العادم في السيارات وهو ما يعزز احتمالات نقص في السوق لكن تباطؤ مبيعات السيارات من المتوقع أن يكبح مكاسب المعدن.

وبحسب تقرير لرويترز، واصل الذهب الصعود لسادس جلسة على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين ونصف بفعل بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.

وصعد البلاديوم في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1042.50 دولار للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى منذ فبراير/شباط 2001 قبل أن ينهي الجلسة مستقراً عند 1037.75 دولار.

ويعتقد محللون أن حوالي 80 بالمئة من الطلب العالمي على البلاديوم، الذي يقدر بأنه سيبلغ أكثر من 10 ملايين أوقية العام القادم، سيأتي من مصنعي أجهزة تنقية العادم في السيارات التي تعمل بالبنزين والتي سيفضلها الكثيرون على السيارات التي وقودها الديزل.

وتضاعفت أسعار البلاديوم منذ يناير/كانون الثاني 2016 بعد أن اعترف عملاق صناعة السيارات الألماني فولكسفاجن في سبتمبر/أيلول 2015 بأنه استخدم برمجيات غير قانونية للغش في اختبارات انبعاثات الديزل في الولايات المتحدة.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.63 بالمئة إلى 1274.72 دولار للأوقية بعد أن قفز في وقت سابق من الجلسة إلى 1275.98 دولار، وهو أعلى مستوى منذ الخامس من ديسمبر/كانون الأول، ومسجلاً أقوى أداء أسبوعي منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

وارتفعت العقود الأمريكية للذهب 0.7 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1278.80 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد سعر البلاتين، الذي يستخدم في أجهزة تنقية العادم في سيارات الديزل، 0.26 بالمئة إلى 917.80 دولار للأوقية.

وقفز سعر الفضة في المعاملات الفورية 1.5 بالمئة إلى 16.35 دولار للأوقية.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة