وليد الحج: فلسفة النمو والتوسع

يحدثنا وليد الحج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كريفيا، عن أبرز تطلعات الشركة فيما يتعلق بالنمو والتوسع المستقبلي.
وليد الحج: فلسفة النمو والتوسع
وليد الحج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كريفيا
بواسطة تميم الحكيم
الخميس, 21 ديسمبر , 2017

يحدثنا وليد الحج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كريفيا، عن أبرز تطلعات الشركة فيما يتعلق بالنمو والتوسع المستقبلي، فإلى نص الحوار:

كيف تصف توسع كرافيا على مدى الأعوام القليلة الماضية؟
تعتبر قصة كرافيا وتاريخها القصر نسبيا مثال لنجاح شركة بدأت بفكرة وبحجم بسيط جدآ.  فكرافيا تمر بنمو مبيعاتها وبتوسع مستمر في كل سنة على مدار 17 ستة متتالية منذ تأسيسها في سنة 2000.  هذا التوسع كان عن طريق إضافة أسواق أو علامات تجارية جديدة، أو عن طريق نمو أساسي للمطاعم والعلامات الموجودة.

ما الذي يساعد كرافيا على أن تبرز بين المنافسين برأيك؟
ما يمز كرافيا هو فريق العمل المتفاني والمؤمن كافة الإيمان بأهداف الشركة ووجهتها المستقبلية.  فريق العمل الموجود في كافة مطاعمنا ال 100 في 4 أسواق، هم جميعا يعملون لهدف واحد وهو إبهار ضيوفنا وأعطائهم تجربة متميزة في كل مرة يزوروننا بها.  الأكل يشكل الجزء الأكبر من أي تجربة مطعمية، ولكنه بدون شك ليس كل شيئ.  في كرافيا يعمل كل فرد منا على إعطاء ضيوفنا شيئ يذكرون به تجربتهم ويتوقون الى العودة مرة أخرى.  ولتحقيق ذلك يجب ان يكون لدينا العلامات التجارية القادرة على إعطاء هذه التجربة بهذه الطريقة.

ما مدى أهمية هذه التوسعات لمستقبل أعمال كرافيا في المنطقة؟
نحن في كرافيا لدينا فلسفة وقناعة أنه إذا لم ننمو فسنموت.  التوسع هو عنصر أساسي في تركيبة كرافيا منذ تأسيسها- لذلك نعم لدينا خطط للتوسع من خلال العلامات الموجودة لدينا اليوم ومن خلال السوق السعودي تحديدا وخلال الأعوام القليلة القادمة.  فمطاعمنا فايف جايز و زعتر وزيت اثبتا نجاح منقطع النظير وخصوصا في السوق السعودي خلال الأعوام الثلاث الماضية ولدينا خطة ورغبة جامحة لتقوية هذه العلامات قدما.  ففي عام 2018 نخطط لأفتتاح حوالي 20 مطعما جديدا ولأضافة علامة تجارية جديدة في نهاية العام ان شاء الله.  ىجب الذكر هنا أن توسعنا هو توسع مدروس يتماشى كليا مع مكامن قوتنا وقدراتنا وليس توسعا لمجرد التوسع.  لهذا السبب تحديدا نعتقد أن بإمكاننا بناء شركة تتضاعف حجما كل 3-4 سنوات مبنية على أسس متينة وقوية.

ما هي طبيعة العمل على مستوى الإدارة العليا للأعمال في هذا القطاع، وما هي استراتيجيتكم لتجنب الخسارات وتحقيق الأرباح؟
نطمح في كرافيا أن نبقى شركة صغيرة ألإدارة مهما كبرت أعمالنا.  فطبيعة القطاع تحتم علينا التحول والتغيير المستمران. وبدون قدرة على اتخاذ القرارات بسرعة دون بيروقراطية الشركات الكبيرة لن نستطيع التأقلم مع متغيرات السوق الذي نعمل به.  بالأضافة لذلك نعمل بشكل مستمر على إعادة التفكير دون قيود وبعيدا عن النمط التقليدي في رفع مستوى إدارتنا وتتطوير وتقنين مصاريفنا بشكل دائم.  التفكير (out of the box)  هو ما نصبو له دائما في هذا المجال.

ما هي أهداف الأعمال لكرافيا، وهل أنتم قريبون من تحقيقها اليوم؟
أهدافنا هي أيضا في تطور دائم-  نسمو لنصبح روادا في إدارة المطاعم في المنطقة.  نسعى للرقم 1 وبعد ذلك المحافظة عليه.  قد نكون أصبحنا على مقربة من ذلك اليوم، وسنعمل جاهدين للوصول اليه والمحافظة عليه ان شاء الله.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج