القاهرة تجري مفاوضات مع قبرص الرومية لنقل الغاز إلى مصر

إنشاء خط أنابيب بحري مباشر لنقل الغاز من حقل "أفروديت" في البحر المتوسط، للأراضي المصرية.
القاهرة تجري مفاوضات مع قبرص الرومية لنقل الغاز إلى مصر
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 18 ديسمبر , 2017

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، الإثنين، إن مفاوضات تجري لتوقيع اتفاقية حكومية خاصة بين بلاده وقبرص الرومية، لإنشاء خط أنابيب بحري مباشر لنقل الغاز من حقل "أفروديت" في البحر المتوسط، للأراضي المصرية.

ولم يحدد الوزير المصري موعدا لتوقيع الاتفاقية، التي تهدف إلى إعادة بيع غاز الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص إلى الأسواق العالمية، بحسب وكالة الأناضول.

ونهاية أغسطس/ آب 2016، أعلنت مصر أنها وقعت اتفاقية مبادئ مع حكومة قبرص الرومية، بشأن نقل الغاز الطبيعي من نيقوسيا إلى القاهرة.

وأشار الملا خلال مؤتمر منعقد بالقاهرة اليوم، إلى وجود تعاون مع الأردن والعراق من خلال مذكرات تفاهم لنقل الغاز والزيت من العراق عبر الأردن إلى مصر. واتفقت كل من العراق ومصر والأردن خلال وقت سابق من العام الجاري على مد خط أنابيب من البصرة (جنوب) حتى ميناء العقبة (جنوب الأردن)، ومنها إلى مصر.

في سياق آخر، كشف الوزير المصري أن بلاده قد "تتجه لتصدير الغاز المصري في المستقبل البعيد، بعد دخول جميع المشروعات حيز الإنتاج". ومطلع الأسبوع الجاري، أعلنت مصر بدء الإنتاج من حقل ظهر قبالة ساحل البحر المتوسط (شمال) بمعدل مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليارات قدم مكعب يوميا، من 5.1 مليارات قدم مكعب قبل بدء إنتاج "ظهر".

وتستهلك البلاد 5.8 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، وتستورد الفرق، حسب وزارة البترول المصرية.

وزاد الملا: "التصدير ليس هدفا رئيسيا في استراتيجية الوزارة، ولكن الهدف هو تغطية جميع احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي، ثم استخدامها في صناعات القيمة المضافة".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة