الإمارات تطلق منصة إلكترونية لتسجيل الطائرات بدون طيار

ستعنى المنصة ،نظام التسجيل الموحد لمنتجات وأنظمة الطائرات بدون طيار، بالحصول على معلومات عن هذه الطائرات ومطابقتها مع المواصفات القياسية الإماراتية.
الإمارات تطلق منصة إلكترونية لتسجيل الطائرات بدون طيار
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 18 ديسمبر , 2017

أطلقت دولة الإمارات أول منصة إلكترونية موحدة لتسجيل الطائرات بدون طيار والتي تستخدم في أجواء الدولة للأغراض الترفيهية والخدمية والتجارية.

يأتي ذلك ضمن حرص حكومة الإمارات على توفير بيئة طيران مدني ومجتمع آمن لممارسة هذه الأنشطة بصورة قانونية بعيدة عن تهديد الأجواء أو الأضرار بمصالح الأحرين او التعدي على الخصوصية.

وستعنى المنصة "نظام التسجيل الموحد لمنتجات وأنظمة الطائرات بدون طيار" بالحصول على معلومات عن هذه الطائرات ومطابقتها مع المواصفات القياسية الإماراتية والتي وضعتها لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، تم الإعلان عن تفاصيل المنصة في مؤتمر صحفي عقد اليوم في فندق "دوست تاني " في أبوظبي حضره اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية رئيس لجنة متابعة تنفيذ نظام الرياضات الجوية الخفيفة و عبد الله عبد القادر المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" وعمر بن غالب نائب مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني.

ومن بين الأمور التي تم تنفيذها وضع ضوابط وشروط لإصدار الرخص التجارية الخاصة بالاستيراد وبيع الطائرات الرياضية الخفيفة وطائرات بدون طيار بالتعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية وتعزيز دور هذه الجهات في التفتيش والرقابة من خلال إلزام منافذ بيعها بتسجيل بيانات المشتري عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للطيران المدني، وتفعيل تطبيق uae drone fly zone والمتوفر على أنظمة الهواتف الذكية للاطلاع على المناطق المسموح فيها الطيران.

وقد وضعت اشتراطات والية مبسطة لتسجيل مستخدمي الطائرات بدون طيار لغرض الترفيه حيث يتم اصدار شهادة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة والتي تحتوي على جميع الاشتراطات واللوائح لممارسة هذه الهواية بأمن وسلامة وبدون التعدي على خصوصية الغير او الممتلكات العامة.

كما تم توفير معايير مماثله لاستخدام الطائرات بدون طيار في الأغراض التجارية والخدمية حيث يشترط وجود الموافقة الأمنية وشهادة تامين على الطائرات من اجل حماية حقوق الغير.

ومن بين التسهيلات التي وفرتها الهيئة للمشغلين ابتكار تطبيق ذكي "UAE Drone Fly Zone" الذي يتيح للمشغلين في الدولة التعرف على المناطق المحظورة والغير المحظورة مما يجنبهم التشغيل المحظور والوقوع في المخالفات وإصدار موافقات رسمية على تشغيل الطائرات من الهيئة العامة للطيران المدني. 

واصبح التجار والموردين مطالبين بتسجيل منتجاتهم من الطائرات بدون طيار من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة والتي ستدخل الخدمة حالياً وهي منصة إلكترونية لتسجيل المنتجات التي سيتم استخدامها في أجواء الدولة حسب اشتراطات ومعايير الهيئة العامة للطيران المدني بالتزامن مع التطبيق الإلزامي.

إجراءات التسجيل:

وأوضح المعيني أن إجراء التسجيل عبر المنصة الإلكترونية يتم بان يتقدم المزود أو التاجر بطلب الخدمة عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لتسجيل هذه المنتجات ويوفر البيانات المطلوبة كافة وأبرزها الموافقات الرسمية وإقرار المواصفة وفحص نوع الطائرة من هيئة تنظيم الاتصالات وأية وثائق قد تستجد بعدها يتم التدقيق في الطلب ومراجعة البيانات ومن ثم إصدار الموافقات اللازمة في مدة أقصاهاً 12 يوم عمل وتصدر الموافقة لمدة عام واحد، وتجدد سنوياً إذا أراد التاجر أو المورد ذلك.

وأوضح المعيني أن القرار الوزاري الذي حمل رقم 43 لسنة 2017 في هذا الشأن يشترط بين أبرز نقاطه أن تحمل جميع المنتجات /المركبات الجوية والطائرات بلا طيار/ علامة توضيحية وتحذيرية ضمن كتيب الإرشادات والتوجيهات وأن تكون باللغتين العربية والإنجليزية وأن تحتوي على متطلبات التشغيل الآمن حسب متطلبات الهيئة العامة للطيران المدني وأن تكون ترددات الطائرات متوافقة مع الترددات المخصصة من هيئة تنظيم الاتصالات بهذا الشأن.

وأكد أن جميع المنتجات المعنية بالقرار واللائحة ينبغي أن تزود بإقرار المواصفات الذي يجب أن يصدر عن المصنع ويحمل توقيع وختم المصنع المعتمد ويتضمن معلومات تفصيلية عن عنوان المصنع والعلامة التجارية وتصنيف أغراض استخدام الطائرات بدون طيار وهل هي تجارية أم صناعية أو ترفيهية أو خدمية.

وتابع ان اللائحة تتضمن كذلك تحديد الخصائص الفنية للمنتج من حيث الوزن والتوافق الكهرومغناطيسي، وخاصية تحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية والنطاق الترددي والسرعة وغيرها من التفاصيل اللازمة للتدقيق في المنتج وإصدار الموافقات على تشغيله.

وحسب مدير عام "مواصفات" فإنه اعتباراً من دخول القرار حيز التنفيذ فإن المنتجين والموردين سيصبحون مطالبين بتوفير رقم تسلسلي للمنتج وسيصبح وضع هذا الرقم على الطائرة بدون طيار إلزامياً، حتى يتم تحديدها والوصول إلى بيانات مشغلها والتأكد من أن مواصفاتها مطابقة للمواصفات القياسية الإماراتية واللائحة الفنية المعنية بهذا الأمر.

وتشير اللائحة الفنية الصادرة عن "مواصفات" إلى أن مراكز بيع الطائرات بلا طيار على مستوى الدولة ستمنع من عرض منتجات غير مطابقة للاشتراطات الصادرة أواخر مايو الماضي وأصبح الموردون مطالبون بتوفير ممثلين عنهم على دراية جيدة بما يخص المتطلبات الفنية المنصوص عليها كما تضمنت الوثيقة الاشتراطات الفنية للهيئة العامة للطيران المدني مثل تحديد بالارتفاع والمسافة حتى يتم ضبط هذه الطائرات ضمن المجال المسموح به فقط وتوفير آلية للتعرف إليها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة