إطلاق منصات رواد التكنولوجيا والابتكار بشراكات مع القطاعين العام والخاص في الإمارات

تعد أول منصة متكاملة للابتكار في المنطقة، تخدم تسريع رؤية الإمارات 2021 ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية للابتكار
إطلاق منصات رواد التكنولوجيا والابتكار بشراكات مع القطاعين العام والخاص في الإمارات
من مراسم التوقيع بين وزارة الاقتصاد واقتصادية ابوظبي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 18 ديسمبر , 2017

أطلقت وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الإقتصادية أبوظبي منصة رواد التكنولوجيا والابتكار (TIP)، والتي تتفرع منها عدة منصات متخصصة، وتعمل قريبا على اطلاق جائزة خاصة بها وإدارة محتواها.

جاء ذلك خلال مراسم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الوزارة والدائرة شهدها معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، ومعالي سيف محمد الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، حيث وقع الاتفاقية سعادة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية وسعادة خليفة سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الإقتصادية ابوظبي وذلك، بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.
وبموجب الاتفاقية تقوم دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي ممثلة ببرنامج تكامل بإدارة محتوى المنصة وتطويرها والعمل مع الشركاء الإستراتيجيين بهدف تفعيل وتعزيز مساهمة القطاعين العام والخاص في مبادرات المنصة، وفقاً لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

وقال معالي المهندس سلطان المنصوري إن وزارة الاقتصاد، ودائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي تضعان على رأس أولوياتهما بناء منظومة اقتصادية متكاملة تتفاعل مع القطاعات المستهدفة محليا اتحاديا وعالميا وبناء وتطوير قدرات في مجال ريادة التكنولوجيا والابتكار لما يمثله هذا القطاع الحيوي من ركيزة أساسية من ركائز التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة التي تعمل الإمارات على ترسيخ مبادئها.

وأضاف أن دولة الإمارات قطعت شوطاً كبيراً لتوفير بيئة تشريعية داعمة وموائمة لمتطلبات تحفيز وتنمية ريادة أعمال في مجال التكنولوجيا والابتكار، بالإضافة الى وجود العديد من المؤسسات المختصة والحاضنة لتلك المشاريع مما يسهم في استقطاب العديد من رواد الأعمال والمستثمرين في مجال التكنولوجيا والابتكار.
وأشار إلى أن توفير المنصات المناسبة لتدريب وتأهيل الكوادر وتوفير تحديات القطاعات الرئيسية وربطها بالجهات التعليمية و الحاضنات والقطاعات ذات الأولوية والجهات التمويلية المعنية بالتكنولوجيا والابتكار يشكل أحد العوامل الرئيسية لتعزيز توجهات الإمارات في مجال الابتكار والتكنولوجيا.

وأوضح معالي وزير الاقتصاد أن اتفاقية التعاون التي تم توقيعها مع دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي تقدم بناء منظومات مترابطه تخدم تقدم مركز الدولة ضمن مؤشر الابتكار العالمي.
ومن جانبه أكد معالي سيف الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، حرص الدائرة على تقديم كافة أشكال الدعم للخطط الاستراتيجية لدولة الإمارات بشكل عام، وأبوظبي بشكل خاص، والرامية إلى بناء منظومة اقتصادية متكاملة ، في سياق محور التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي الذي يهدف الى تعزيز قطاعات التنمية الاقتصادية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي لإمارة ابوظبي من خلال اقتصاد مبني على المعرفة، إيمانا بدور التكنولوجيا والابتكار في تحريك عجلة النمو الاقتصادي المستقبلي.

وقال إن منصة رواد التكنولوجيا والابتكار (TIP) والتي تم اطلاقها تهدف الى دعم بيئة الابتكار والتكنولوجيا في دولة الإمارات، وتحفيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، والسعي إلى خدمة دورة حياة الابتكار.

وأضاف معالي رئيس اقتصادية ابوظبي أن هذه المنصة من شأنها أن تسهم بشكل فاعل ومؤثر في تحفيز النمو الاقتصادي ودفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة في إمارة أبوظبي في شتى المجالات المرتبطة بقطاع التكنولوجيا والابتكار الذي يعد رافداً مهماً للنشاط الاقتصادي في أبوظبي، والترابط المبني على احتياجات القطاعات ذات الأولوية.
ومن جانبه أكد سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة  الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات تحرص على تشجيع ودعم  رواد التكنولوجيا والابتكار، ودعم رؤية مكتب براءة الاختراع وأهدافه الاستراتيجيه ودورة الحيوي في خدمة مؤشر الابتكار العالمي، وجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال في كلمة له خلال حفل توقيع الاتفاقية إن وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات تعمل مع الجهات المعنية في جميع إمارات الدولة لتنفيذ الأجندة الاقتصادية، خاصةً فيما يتعلق بمسرعات التكنولوجيا والابتكار بهدف خلق اقتصاد مستدام ومتوازن ومتنوع قائم على المعرفة والابتكار.

وأضاف أن الاستثمار في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار يعد عاملاً أساسياً في تحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي، ومن هنا فإن وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات تولي أنشطة البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا أهمية كبيرة إذ أن هذه الأنشطة تسهم في التقدم الاقتصادي والاجتماعي في الإمارات.
ومن جهته قال سعادة خليفة سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، إن دولة الإمارات بشكل عام، وحكومة إمارة أبوظبي بشكل خاص توليان أهمية كبيرة للابتكار والتكنولوجيا لما لهما من دور رئيسي في دعم الاقتصاد المحلي.
واكد حرص حكومة أبوظبي على تبني المبتكرين والمخترعين والشركات الناشئة من خلال تقديم كافة اشكال الدعم والتحفيز لهم في براءات الاختراع والنماذج التطبيقية وتقييم التكنولوجيا ودعم القيم السوقية وحاضنات الأعمال والمشاريع الصغير والمتوسط  عبر برنامج "تكامل" التابع لدائرة التنمية الاقتصادية والذي تمكن من تسجيل عدد 234 براءة اختراع حتى حينه بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والجهات ذات العلاقة .
وقال إن الهدف من اطلاق منصة رواد التكنولوجيا والابتكار (TIP) هو توفير خدمات في مجال الابتكار والتكنولوجيا واضافة محرك جديد للاقتصاد في دولة الإمارات ، مشيرا الى ان تخصيص جائزة لرواد التكنولوجيا والابتكار يهدف إلى تشجيع المبتكرين على الابداع والابتكار لتعزيز التطور الاقتصادي الذي تشهده الدولة ، ورفع مساهمتها في مؤشر الابتكار العالمي.
وأضاف سعادة خليفة المنصوري أن دولة الإمارات تحرص على الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار في جميع القطاعات، بهدف زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تسهم المنصة في توفير قيمة مضافة لقطاعات حيوية مهمة للاقتصاد.
ونصت الاتفاقية الموقعة بين وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي على أن يعمل الجانبان سوياً بغرض تحقيق الهدف من هذه الاتفاقية من خلال تعزيز وتفعيل أوجه التعاون والتنسيق بينهما، لبناء منصة خاصة بالتكنولوجيا والابتكار (TIP) تتفرع منها عدة منصات متخصصة، وإنشاء " جائزة " خاصة بهذه المنصة و إدارة محتواها، وتقييم أعمالها، وتحديد مكان وتاريخ إقامة حفل الجائزة بناءً على ما سيتم الاتفاق عليه بين الطرفين لاحقاً .
واتفق الجانبان على أن تتضمن منصة رواد التكنولوجيا والابتكار خدمات لدعم وتحفيز بيئة الابتكار والتكنولوجيا، وتصميم منصة الكترونية لإيجاد بيئة تفاعلية بين المخترعين والمصانع والجامعات والقطاعات الداعمة المختلفة، وتصميم منصة ومركز لخدمات الابتكار  والمسرعات، بحيث يتم إنشاء أول منصة في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي.

وتتضمن المنصة الرئيسة منصات فرعية لتمويل المشاريع الناشئة، وأخرى لعرض التحديات والمعوقات التي تواجه القطاعات الاقتصادية والمؤسسات الحكومية في مجال الابتكار والتكنولوجيا، ومنصة لاستقطاب المخترعين والشركات الناشئة من خارج دولة الإمارات.
ونصت الاتفاقية بين وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات، ودائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي على أن تتولى الدائرة، تنظيم وإدارة المنصة وجميع أعمالها بما فيها الجائزة، وإدارة الجانب المالي والتنظيمي والابداعي والاعلامي لجميع أعمالها، وتقييم التحديات والحلول المعنية بإنجاح المنصة، واقتراح الجوائز التي سيتم تقديمها خلال حفل الجائزة بالتنسيق مع الوزارة.

وتعد منصة رواد التكنولوجيا والابتكار (TIP) أول منصة متكاملة للابتكار في المنطقة، يتم التفاعل فيها من خلال  التحديات في القطاعات المستهدفة مع المخترعين والجامعات ومراكز الابتكار (حاضنات، مراكز الابحاث وغيرها) والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، والجهات التمويلية في مجال التكنولوجيا ضمن منظومة اعمال واضحة.
كما تهدف المنصة لدعم وتسريع نتائج رؤية الإمارات 2021 والرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 والاستراتيجية الوطنية للابتكار، وكذلك تفعيل التعاون بين جميع المستهدفين في منظومة الابتكار والمنظومة الاقتصادية للدولة مثل القطاعات الاقتصادية والصناعية، المؤسسات الحكومية وشبة الحكومية، المستثمرين، الجامعات والشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة والجهات التمويلية بما يهدف أن تكون المنصة أحد ركائز انجازات مئوية دولة الامارات 2071 .
وتعمل منصة رواد التكنولوجيا والابتكار  (TIP) على الربط مع المنصات العالمية لاستقطاب الشركات الناشئة والصغيرة وتطبيق تكنولوجياتها في دولة الامارات وإمارة أبوظبي بالاضافة الى استقطاب المستثمرين.
وجاري إطلاق أول دورة في رواد التكنولوجيا والابتكار في الرعاية الصحية بشراكة استراتيجية مع هيئة الصحة أبوظبي، حيث سيتم تباعا اضافة شركاء لما لهم من دور كبير في تنفيذ الاجندة الاقتصادية والاستراتيجية الوطنية للابتكار، وسيتم قريباً إطلاق جائزة رواد التكنولوجيا والابتكار لتكريم المبدعين المتميزين من رواد التكنولوجيا والابتكار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة