صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن السعودي يشمل المتقدمين حتى 9 نوفمبر

دورة الصرف الحالية لبرنامج "حساب المواطن" ستشمل من اكتملت طلباتهم من المتقدمين حتى يوم 9 نوفمبر 2017
صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن السعودي يشمل المتقدمين حتى 9 نوفمبر
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 16 ديسمبر , 2017

أكدت صحيفة سعودية اليوم السبت أن دورة الصرف الحالية لبرنامج "حساب المواطن" ستشمل من اكتملت طلباتهم من المتقدمين حتى يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت صحيفة "سبق" الإلكترونية أنه وفقاً للمعلومات فإن المكتملة طلباتهم قبل هذا التاريخ، ستشملهم مرحلة الأهلية والاستحقاق، ومن يتجاوزونها ستشملهم الدفعة الأولى من الدعم والمقرر صرفها يوم 21 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضافت أن الدفعة الثانية المقرر صرفها يوم 10 يناير/كانون الثاني 2018 ستشمل المسجلين ممن اكتملت طلباتهم من بعد يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى آخر المسجلين بنهاية اليوم السبت 16 ديسمبر/كانون الأول.

ويمكن معرفة طريقة التحقق من حالة للمتقدم بالدخول إلى بوابة البرنامج من "حسابي" ثم الدخول على إيقونة "ملخص معلومات المستفيد" ثم الدخول لـ "حالة الطلب".

ويوم الخميس المقبل، ستبدأ السعودية بصرف الاستحقاق المادي لبرنامج "حساب المواطن"  الذي سيستفيد منه نحو 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها في العام الماضي.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت الرياض قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة