المركزي الإماراتي يلزم البنوك بقبول النقود المعدنية

مصرف الإمارات المركزي يلزم البنوك بقبول إيداع النقود المعدنية وصرفها.
المركزي الإماراتي يلزم البنوك بقبول النقود المعدنية
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 15 ديسمبر , 2017

حذر البنك المركزي، البنوك العاملة في الإمارات من عدم قبولها استلام وإيداع وسحب النقود المعدنية من عملائها في حساباتهم حسب طلبهم، واعتبر رفض البنوك التجارية القيام بهذا الأمر بمثابة عدم امتثال لواجباتها المنصوص عليها في القانون.

ما يشكل مخالفة صريحة لممارسات المهنة المصرفية وفقا لتعميم أصدره المركزي في هذا الشأن للبنوك وشركات التمويل.

وحث المركزي إدارات البنوك العليا على تنبيه مديري العمليات النقدية في جميع الفروع التابعة لها بضرورة تلبية احتياجات عملائها من النقد في جميع الأوقات، بحسب ماجاء في صحيفة الخليج.

جاء تحذير «المركزي» بعد أن لاحظت إدارة النقد بدائرة العمليات المصرفية وأنظمة الدفع بالمصرف المركزي أن عددا كبيرا من الأفراد واحيانا المؤسسات يلجؤون إلى إدارة النقد بالمصرف المركزي لمساعدتهم على استبدال الدرهم من النقود المعدنية بأوراق نقدية أو العكس.

واشتكى أفراد ومؤسسات أمام المركزي من أن بنوكا تجارية ترفض استلام النقود المعدنية وإيداعها في حساباتهم أو صرف النقود المعدنية حسب احتياجات المؤسسات.

وقال المصرف في التعميم أنه وبصفته الجهة المسؤولة عن إصدار النقد في الدولة، فإنه يبذل كل الجهود اللازمة، ويتكبد تكلفة كبيرة في إطار السعي لتوفير الأوراق النقدية والنقود المعدنية للبنوك التجارية والمؤسسات المالية الأخرى، بهدف تلبية احتياجات السوق، وذلك ضمن المساعي الهادفة لخدمة الجمهور والمؤسسات في الدولة.

وأكد «المركزي» أنه سيقوم بمراقبة البنوك التي تخالف هذه التعليمات عن كثب، وسيتخذ التدابير المناسبة في هذا الخصوص.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج