بدء تداول أسهم أدنوك للتوزيع في سوق أبوظبي

كانت أدنوك قد أعلنت رسميا في 13 نوفمبر الماضي عن إطلاق الطرح العام الأولي لـ "أدنوك للتوزيع"، وذلك تماشياً مع برنامج أدنوك لضمان الإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال.
بدء تداول أسهم أدنوك للتوزيع في سوق أبوظبي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 13 ديسمبر , 2017

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع" اليوم عن إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك عقب مراسم قرع جرس التداول. 

والتي شهدها معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها وسعادة حمد عبدالله الشامسي رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، يتم تداول أسهم "أدنوك للتوزيع" حاليا في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز "ADNOCDIST" .

وكانت أدنوك قد أعلنت رسميا في 13 نوفمبر الماضي عن إطلاق الطرح العام الأولي لـ "أدنوك للتوزيع"، الشركة الرائدة في مجال توزيع وبيع الوقود في دولة الإمارات وأكبر مُشغّل لمتاجر البيع بالتجزئة بحسب عدد المتاجر على مستوى الدولة، وذلك تماشياً مع برنامج أدنوك لضمان الإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال.

ويُمثل نجاح هذا الإدراج شاهدا آخر على التقدم في النقلة النوعية التي تعمل أدنوك على تحقيقها لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي.

 وتم تسعير أسهم شركة أدنوك للتوزيع بـ 2.50 درهم للسهم الواحد في 8 ديسمبر، وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 31.3 مليار درهم وقت الإدراج.

وبلغت التخصيصات النهائية للمؤسسات الاستثمارية حوالي 90% /60% مؤسسات محلية و30% دولية/، كما بلغت للمستثمرين الأفراد وغيرهم من المستثمرين حوالي 10%.

وساهم هذا الطرح في تحقيق عدد من الإنجازات غير المسبوقة بالنسبة لـ "أدنوك للتوزيع" ولمجموعة "أدنوك" وكذلك لسوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث يعد أول طرح عام تشارك فيه مؤسسات استثمارية دولية في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وأول طرح عام أولي في السوق منذ عام 2011، وكذلك أكبر طرح في سوق أبوظبي خلال السنوات العشر الماضية، وأول طرح يعتمد آلية البناء السعري في سوق أبوظبي للأوراق المالية تماشياً مع أفضل الممارسات الدولية.

يشار إلى أن نسبة تغطية المؤسسات المؤهلة للاكتتاب تجاوزت القيمة المستهدفة عدة مرات بسعر 2.50 درهم للسهم الواحد، في حين بلغت تغطية المستثمرين الأفراد للاكتتاب 22 مرة على الشريحة المخصصة لهم في بداية الطرح.

ولتلبية هذا الطلب الاستثنائي والإقبال الكبير على الاكتتاب، تمت مضاعفة النسبة المخصصة لشريحة الأفراد .. كما أحدث الطرح كذلك تحولاً نوعياً بالنسبة لسوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث رفع الطلب بشكل لافت على استصدار "رقم المستثمر" من السوق مما ساهم في تعزيز تطوره ونموه ومهّد الطريق لمزيد من الاهتمام والاستثمار في الإدراجات المستقبلية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة