ما سر تأخر مكافآت آلاف المبتعثين السعوديين بأمريكا؟

مبتعثون سعوديون في الولايات المتحدة يشتكون بسبب تأخر صرف المكافآت وتخفيضها وبسبب سوء تعامل بعض موظفي الملحقية السعودية بواشنطن خصوصاً المشرفين
ما سر تأخر مكافآت آلاف المبتعثين السعوديين بأمريكا؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 13 ديسمبر , 2017

تناولت صحيفة سعودية اليوم الأربعاء موضوع تأخر صرف مكافآت آلاف المبتعثين السعوديين إلى الولايات المتحدة والمشاكل المالية التي يتعرضون لها في أمريكا.

وقالت صحيفة "الوطن" إن مبتعثون سعوديون إلى الولايات المتحدة دشنوا وسما عبر موقع تويتر يطالبون فيه بصرف مكافآتهم الشهرية المتأخرة، وأن الملحق الثقافي السعودي بواشنطن الدكتور محمد العيسى أن المكافآت تأخرت ليوم واحد فقط وذلك بسبب فارق التوقيت.

وأوضح "العيسى" أنه كان من المفترض أن ترسل المكافآت يوم الجمعة الماضي، لكنها توافقت مع إجازة نهاية الأسبوع، مؤكداً أنها صرفت للجميع أمس الثلاثاء.

وأكد أن عدد المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة مع مرافقيهم يبلغ نحو 80 ألفاً، وينالون الرعاية والاهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين، مبيناً أن تأمينات الطلاب والطالبات كلها مغطاة بالكامل بالإضافة إلى مرافقيهم.

وأضاف أن بعض التخفيضات التي حصلت في التأمين الطبي ليست من اختصاص الملحقية، وإنما كان ذلك من خلال اتفاق وزارة التعليم مع شركات التأمين.

وحول تقليص المكافأة الشهرية، قال "العيسى" إن هذا الأمر غير صحيح، وإن المبتعثين يتسلمون مكافآتهم بالكامل ولم يحدث فيها أي تقليص، موضحاً أن الذي حدث فقط هو تخفيض تغطية التأمين الطبي للمبتعثين.

شكاوى الطلاب

اشتكى عدد كبير من المبتعثين في الولايات المتحدة من تأخر صرف المكافآت وتخفيضها من 1847.78 دولاراً (6929 ريالاً) إلى 1736.67 دولاراً (6510 ريالات) أي تم حسم مبلغ 111.11 دولاراً من كل مكافأة ما يعادل 416 ريالاً.

وطالب المبتعثون المشاركون عبر الوسم الذي أطلقوه بسرعة إنهاء معاناتهم المتجددة، وذلك بتثبيت تاريخ الصرف ميلادياً وزيادة المكافآت.

وقال أحد الطلاب إن المبتعثين يتكبدون الكثير من النفقات التي تلزم العيش في مستوى تحت المتوسط بأميركا، وينفقون جل ما يصرف لهم من مكافآت على دفع فواتير الإيجار والمواصلات والكهرباء وفاتورة الجوال، ليتبقى ما نسبته 30 بالمئة فقط من الراتب لا تفي للوجبات اليومية.

وأكد آخر أن تبديل مواعيد صرف الرواتب حسب الأشهر الميلادية تسبب في ارتباك لنفقة المبتعثين، موضحاً أن اختلاف إيداع المكافآت يأتي حسب كشف الحساب البنكي لتستمر المعاناة، مضيفاً أن هذا التفاوت في مواعيد الصرف يكلف الطالب أشياء فوق طاقته، بل يحمله نفقات غرامة تأخر دفع فواتير الإيجارات والمياه والكهرباء. ووضع الطالب كشف حسابه البنكي الذي كشف عن اختلاف في إيداع المكافآت.

وسرد مبتعثون آخرون عدداً من المشكلات التي يعانونها بسبب تخفيض الرواتب ونقص قيمة التأمين، حيث بين بعضهم أنهم لجؤوا إلى بيع الزجاجات الفارغة، والعمل لساعات في بعض المحال التجارية لتغطية نقص المصاريف وتأخر صرف المكافآت. ووصف آخرون وضعهم بالسيئ، حيث تم طرد المتأخرين منهم في دفع الإيجارات، كما تعرض البعض لدفع غرامات إضافية من قبل ملاك الشقق والغرف.

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند.

وكانت وزارة التعليم لشؤون الابتعاث كشفت في سبتمبر/أيلول الماضي عن الأعداد الإجمالية للمبتعثين والدارسين السعوديين في الخارج ومرافقيهم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن مجموع الطلاب المبتعثين يبلغ أكثر من 114 ألف مبتعث، فيما بلغ عدد المرافقين أكثر من 74 في أكثر من 22 دولة حول العالم.

ويبلغ عدد السعوديين المبتعثين إلى الولايات المتحدة 66823 مبتعث و35782 مرافق، بحسب الإحصائية الأخيرة لوزارة التعليم لشؤون الابتعاث.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج